الطاقة المتجددة


الطاقة المتجددة

نزل
disk

اشترك مجانا على الآيتيونز
ipod

سجل إعجابك على الفيس بوك
Sciware Pod

أنا موجود على التويتر
mqasem

عندما أتوجه إلى المول في ساوثهبمتون في بريطانيا على طريق البحر متجها ناحية الميناء الذي انطلقت منه سفينة التايتانيك في آخر رحلة لها، أرى على اليمين طاحونتين هوائيتين لتوليد الكهرباء، قبل سنة كانت هناك طاحونة واحدة، وقبل تلك السنة ايضا لم تكن هناك أي طواحين، ماذا يعني وجود هاتين الطاوحونتين؟ أنه الترحيب بالطاقة المتجددة، وبداية النهاية للطاقة الأحفورية.

قبل أكثر من 650 مليون سنة ماتت الكثير من الحيوانات والنباتات ودفنت تحت الأرض وبتعرضها للحرارة والضغط بسبب قضرة الأرض، وبعد مرور مئات الملايين من السنين تحللت هذه الحيوانات والنباتات بسبب البكتيريا، وتكون الفحم والغاز الطبيعي والبترول. هذا النوع من الوقود غير قابل للتجدد لأنه يحتاج إلى ملايين السنين للتكون، ويسمى هذا النوع من الوقود بالوقود الأحفوري (مرجع آخر)، واليوم نحن نستخدمه كوسيلة رئيسية لإنتاج الطاقة.

كنت أشاهد برنامج 60 دقيقة (60 Minutes) الأمريكي الشهير بتحقيقاته الصحفية الدقيقة، وفي هذه الحلقة قدمت لزلي ستول تحقيقا عن النفط السعودي، وفي هذه الحلقة قامت لزلي بجولة في غرفة العمليات للمبنى الرئيسي لأرامكو، بصراحة كانت الجولة رهيبة، شيء لا يصدق، غرفة كبيرة تحتوي على الكمبيوترات، وإحدى جدران الغرفة مقعرة وعليها شاشة طويلة جدا تغطي الجانب كله (70 مترا تقريبا)، قال الرئيس التنفيذي لأرامكو أنذاك عبد الله جمعة أن كل قطرة من النفط تخرج من الأرض مراقبة لحظيا، وتراقب الحقول وحركة البواخر لحظة بلحظة، ويمكن التحكم بالأنابيب التي تحفر أعماق الأرض لتسحب النفط بحيث تمتص النفط من أفضل المخازن الأرضية، مع ذلك كما تقول لزلي ستول، الطلب على النفط يتضاءل، وكما وضح وزير النفط السعودي أن استهلاك أمريكا قل بمقدار مليون برميل نفط.

 

   

 

 

مع ارتفاع أسعار النفط، واستهلاكه، الكثير يحاول أن يحدد المتبقي من الاحتياطي النفطي ليكفي لأربعين أو خمسين أو سبعين عاما، ليس هناك اتفاق على العمر الباقي للوقود الأحفوري، ولكن المتفق عليه أن النفط سينتهي قريبا، والعالم وخصوصا الدول المتقدمة تتجه الآن وبقوة إلى انتاج الطاقة المتجددة، وتظهر أعراض هذا الاتجاه بعدة أشكال في عدة دول، فترى الطواحين الهوائية تزرع واحدة تلو الأخرى، وتركيب الخلايا الضوئية (Solar Cells)، وحرارة الشمس، وتطوير الكثير من التقنيات لتحويل المصادر المتجددة إلى طاقة ديلة للنفط.

الطاقة المتجددة (Renewable Energy) هي عبارة عن طاقة تعتمد على مصادر طبيعية والتي تكون بطبيعتها تتجدد، في مقابل الطاقة التي لا تتجدد مثل الوقود الأحفوري والتي تحتاج إلى ملايين السنين لتتكون، بينما مصدر مثل الهواء والضوء، وحرارة الشمس، وحركة المياه كلها مصادر متجددة متسمرة. والخطة المستقبلية للطاقة المتجددة للإتحادة الأوربي هي أن يكون 20% من الإنتاج المحلي للطاقة من الطاقة البديلة في سنة 2020 (اي 10 سنوات من الآن)، هذا يعني أن الدول ستظل تستهلك الوقود الأحفوري لسنوات قادمة، وإن كان الطلب سيقل بشكل كبير عليها، ولن تطول العملية حتى ينتقل العالم من الوقود الأحفوري إلى البدائل الأخرى.

على سبيل المثال بريطانيا الآن تركب 341 طاحونة هوائية بقيمة 1.5 مليار باوند لانتاج 100 ميغاواط ليغطي ثلث البيوت في لندن، وفي صحراء موهافي في كاليفورنيا حرارة الشمس تجمع بواسطة ما يزيد عن 900,000 مرايا لتسخين الماء، ومن ثم تشغيل المكائن التي تعمل على البخار، وتنتج هذه العملية 354 ميغا واط، بينما في إسبانيا الخلايا الشمسية (وهي لديها أكبر مزرعة للخلايا الشمسية في العالم) تولد 60 ميغا واط. (الوكيبيديا)، إنتاج الطاقة المتجددة أضاف 1200 ميغاواط وفي سنة 2014 التوقعات أن يزداد إنتاج للطاقة ليصل إلى 13900 ميغاواط، تستطيع زيارة الويكبيديا لمعرفة القائمة ببعض الدول التي تنتج الطاقة باستخدام الشمس.

وحسب القبس فإن في شهر رمضان قد يصل الاستهلاك الكلي للكويت إلى 10,000 ميغا واط (حسب وزارة الكهراباء فإن الحد الأدنى هو في حدود 7350 ميغا واط والأقصى للاستخدام الحالي هو 9200 ميغا واط، وطبعا هذا يشمل البيوت والشركات والمدارس والمنشاءات والوزارات… إلخ).

الاختراعات على قدم وساق

في الحقيقة انتاج الطاقة البديلة الآن في بداية الطريق، والأفكار لازالت تتولد، والعلماء والمخترعين لازلوا يحاولون تطوير الكثير من الطرق للاستفادة من المصادر الطبيعية، الأفكار والإبداعات كثيرة جدا، وتبدأ على المستوى الشخصي لأشخاص عاديين يطورون فكرة لتسخين الماء من علب الكوكولا لتسخين ماء البيت، إلى المستوى التجاري للشركات الضخمة لإنتاج الطاقة بشكل هائل، وفي الوسط تجد أن بعض المخترعين يحاول تطوير فكرة الطاقة لكل منزل، على سبيل المثال أحد العلماء يطور الطائرة الورقية ليستخدم الهواء الذي تطير عليه الطائرة لتوليد الكهرباء، حيث بإمكانه توليد طاقة بقدر 10 كيلوواط بطائرة بحجم البيانو، والفيديو التالي على تيد يبين هذه الفكرة.

 

   


والفكرة الثانية هي لمخترع طور جهاز على يعمل على الطاقة الشمسية بساتخدام مرايات موزعة على شكل وردة لتسخن ماكينة ستيرنلج(Stirling Engine)، والمرايات تتحرك لتلاحق الشمس، وماكينة الستيرلينج صنعت بناءا على خوارزمية الجينات (ربما أتكلم عن هذا الموضوع في وقت آخر، موضوع جدا شيق)، بحيث يولد طاقة للبيت كله، والرابط التالي أيضا في تيد تبين القصة لهذا الجهاز.

   

مقياس كارداشيف

الموضوع لا ينتهي عند هذا الحد، فالخيال يأخذنا إلى أبعد من هذا الحيز الضيق، وإلى متسويات أعلى من استخدامات الطاقة، ففي سنة 1964 اقترح عالم الفلك السوفيتي نويكولاي كارديشيف (Nikolai Kardashev)، طريقة لقياس مستوى التقدم التكنولوجي للشعوب المتحضرة، واعتمد في الفكرة هذه على مدى استخدام الطاقة وتمكنها من استيطان الفضاء، فقسم الحضارات إلى 3 أنواع، فوصف النوع 1 على أنه يستفيد من كل مصادر الطاقة على الأرض، والنوع 2 على أنه يسفيد من الطاقة الكلية للشمس، والنوع 3 يستفيد من كل الطاقة المتوفرة في مجرة، وبناءا على حسابات كارداشيف فإن الحضارة الحالية هي جزء من النوع الأول أو بالأحرى هي النوع 0.718، ويمكن أفضل من يشرح هذا الموضوع هو العالم الشهير ميشيو كاكو، والذي يقول أننا نحن نوع حضارتنا هو 0، ونحن الآن في مرحلة انتقالية إلى الحضارة 1، وفي خلال 100 سنة سنكون حضارة من نوع 1.

   

 مستجدات العلمية والتكنولوجية

+ الهند تفقد الاتصال مع القمر الصناعي (جارندريان-1) الذي أرسل ليدور حول القمر، لتنهي بذلك المهمة خلال 10 أشهر بدلا من السنتين كما كان مخططا لها، ولكن لم تفقده قبل أن تصور آلاف الصور لسطح القمر، لدرجة أنها صورت آثار عجلات المركبة التي كان رواد الفضاء يتجولون بها سطح القمر، وأيضا استخدمت القمر الصناعي لإلقاء جسم على سطح القمر ليتهشم وتتطاير أتربة منه لمعرفة ما إذا كان هناك ماء، وتركت المركبة أيضا علما للهند على سطح القمر. (الخبر أيضا في الوكيبيديا)

+ علماء بريطانيا في شركة إي أي دي إس (EADS Astrium) يخططون لحماية الأرض من كويكبات (Asteroid)، بالطبع فالخطة هذه طويلة الأمد، ولا مجال لتحقيقها اليوم، ولكن الفكرة ليست بعيدة عن الحقيقة العلمية، فبدلا من أن يفجر العلماء النيزك أو قذف شيء ناحيته لتنحيته كما لو كان الكويكب كرة بليارد، فكر العلماء باستخدام جرارة الجاذبة، بحيث يرسل الجرار إلى الكويكب قبل مدة قدرها 15 سنة من اصطدامه من الأرض، ثم بتأثير جاذبية الجرار الضئيلة ومن مسافة قريبة وعلى فترة طويلة يتم تحييد الكويكب عن وجهته.  (استمع)

+ الحمامة الكل يعرفها، ويراها تفزع وتطير، ليطير معها باقي الحمام، هل استمعت جيدا للصوت الصادر منها عند إقلاعها؟ نعم، ربما تكرر عليك ذلك الصفير (اسمتع) من غير أن تعلم أن الصفير هو إشارة إنذار لباقي الحمام، فعندما تطير الحمامة بشكل مفاجئ يصدر منها ذلك الصفير، ولذلك ترى الحمام كله يطير في نفس الوقت.

+ شركة سوني ستطلق أنحف لابتوب على الإطلاق من مجموعة فايو إكس (Vaio X series)، حيث ستكون سماكته 0.5 إنش، ووزنه حوالي 700 غرام، وشاشته مناسبة، حيث ستكون 11.2 إنش، رائع. (فيديو)

 

 

 

5 أفكار على ”الطاقة المتجددة

  1. السلام عليكم تقبل الله صيامكم الطاقة المتجدد يسعد الغرب ولكنه يرعب الخليج بصفتها مصدر رئيسي لي نفط انا بصفتي سعودي انا مع الطاقة المتجدد او النظيفة برغم ان بلدي من اكبر مصدر النفط (لعدات السباب افضل عدم ذكرها )بشرط ان يرعون البشر ليس مثل وقود الإيثانول الذي اذا استمر سوف يضاعف عدد المجاعة في العالم وبغض الناظرة عن ارتفاع اسعار الاغذية ….. صحيح انا لست ضد الطاقة البديله و احب البيئة ولكن لست مع جريمة ترتباك ضد البشر . خارج النص بسئالك عن شخص و برنامج مميز كويتيكمبيونت ومقدمة انور الحربي ماريك فيه ؟ هل الى الان يعرض البرنامج ؟وشكرك اخي الكريم على البودكاست الرائع

  2. شكرا لاستماعك للبودكاست، ومن الأشياء التي تسعدني هي اهتمام البعض منا في البيئة والطاقة النظيفة.بالنسبة لأنور الحربي، أنا أعرف البرنامج الذي تتكلم عنه (كمبيونت)، أتذكر إنني شاهدت بعض حلقاته، ولكن للأسف لا أعرف ما حصل لمقدمي البرنامج.

  3. تعتبر دول الخليج من أكبر الدول مخزن للطاقة الشمسية، ولكن للأسف لم تستغل هذه الطاقة

    شكراً لك دكتور محمد واتمنى لك التوفيق في رسالتك
    بشرنا باخر مستجدات رسالة الدكتوراه

  4. ألف شكر على المعلومات القيمة وجعل ما تعمل في ميزان حسناتك. قاعد تفتحلنا آفاق ومتأكد ان المعلومات هذي راح تأثر في حياة أحدنا بشكل أو بآخر. تحياتي لك

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s