إتساع الكون والإنفجار العظيم


اتساع الكون والإنفجار العظيم

الإطار التضخمي هو أهم وأكثر المساهمات ديمومة لعلم الفلك لهذا الجيل
البروفسور براين جرين (
Brian Greene)

في كتابه نسيج الكون (The Fabric of the Cosmos).

نزل
disk

اشترك مجانا على الآيتيونز
ipod

سجل إعجابك على الفيس بوك
Sciware Pod

أنا موجود على التويتر
mqasem

كتاب نسيج الكون أنصح بقراءته كثيرا كثيرا كثيرا، كتاب رائع يتدرج في الفيزياء من نظريات نيوتن إلى أحدث النظريات مثل نظرية الأوتار أو نظرية الخيوط (String Theory).

المجرات تتباعد

حنيما اكتشف آينشتين النظرية النسبية العام أدرك أن الكون غير ثابت كما كان رائجا في ذلك الوقت، وبينت نظريته أن الكون في حالة اتساع، فلم يتقبل أن تكون المعادلة صحيحة، فقام بتصحيحها بإضافة الثابت الكوني لمعادلته ليضمن أن تكون نتائج المعادلة متوافقة مع ثبوت الكون، ولم يعدل على هذه المعادلة ويلغي الثابت الكوني إلا حينما اكتشف أن الكون في حالة اتساع (مع إنه أرجع الآن بدرجة مختلفة، ولكنه لفترة طويلة ألغي من المعادلة)، وقال أن إضافته للثابت الكوني كان “أكبر الأخطاء” في حياته.

إدوين هبل (Edwin Hubble) اكتشف مجرات خارج مجرتنا، حيث كان الرأي السائد أن الكون كله يتكون من مجرتنا فقط (مجرة درب التبانة أو درب اللبنانة، اسم “درب التبانة” جاء من تشبيه عربي، حيث رأى العرب أن ما يسقط من التبن الذي كانت تحمله مواشيهم كان يظهر أثره على الأرض كأذرع ملتوية تشبه أذرع المجرة) .  وبمساعدة ميلتون هيومسن حينما كانا يعملان في مرصد مونت ويلسون في كاليفورنيا لاحظا حركة النجوم والمجرات، ومنها عرف اتساع الكون بسبب تأثير الدوبلر (Doppler Effect)، وأنت تعرف الفكرة، وبالتأكيد مررت بهذه التجربة، لنسمع الصوت التالي، حينما تقترب سيارة منك وأنت على حافة الشارع، ستسمع صوتا حادا، وحينما يبتعد الصوت فستسمع صوتا منخفض التردد، وهذا هو تأثير الدوبلر، بالنسبة للنجوم والمجرات فالضوء ينطلق منها أثناء ابتعادها أو اقترابها، فحينما تبتعد المجرات فإن الضوء الذي يصل إلينا منها تكون إزاحته حمراء إن صح التعبير – الإزاحة الحمراء (Red shift)، وحينما تقترب تكون إزاحته زرقاء (Blue shift)، وقد لاحظ هبل أنه معظم المجرات إزاحتها حمراء، وهذا يعني أن المجرات تبتعتد عن بعضها البعض، وكلما كانت المجرات أبعد كلما كانت المجرات تبتعد بشكل أكبر، لدرجة أن سرعة بعض المجرات ابتعادا عن مجرتنا تصل إلى 200 مليون كيلو متر في الساعة (عشرون بالمئة من سرعة الضوء، واو).  فإذا كانت الأشياء تبتعد منا فهي كانت قريبة يوما ما. (ملاحظة أن هبل لم يكن أول من اكتشف الإزاحة الحمراء). هذا الاكتشاف أعطى دفعة كبيرة لنظرية اتساع الكون. وإذا كان الكون في حالة اتساع كلما تقدم الوقت، فلابد أن يكون الكون في حالة انكماش كلما رجعنا إلى الوراء.

الإنفجار العظيم

كانت النظرية الأولى للكون تقول أنه لم تكن للكون بداية أو نهاية (نظرية الحالة المستقرة أو Steady State)، هو كما هو، والأخرى هي نظرية الإنفجار العظيم. أعطي الفضل لتسمية البداية الكونية هذه للعالم الفلكي فرد هويل (Fred Hoyle) حينما قالها أول مرة في مقابلة راديو حيث كان رافضا لهذه النظرية (وقد قدمت سي إن إن قبل عدة سنوات جائزة لأفضل إسم بديل للإنفجار العظيم، بسبب المعاني التي تعنيها كلمة الإنفجار حيث أن الإنفجار له صوت، ومنها أنه كلمة “بانج” في اللهجة الإمريكية لها معنى جنسي، ولكن الإسم ظل عالقا)، الفكرة الأولى كان يدعمها فرد هويل بشكل كبير، وكان رافضا بشكل قطعي أن يكون الكون له بداية، وحتى بعدما اكتشفت ابتعاد المجرات عن بعضها فسرها بطريقته الخاصة، ولكن لم تلق نظرية الإنفجار العظيم رواجا كبيرا إلى بعدما اكتشفت الإشعاعات الخلفية الكونية الميكروية (Cosmic microwave background ratiation).

وتقول هذه الفكرة أنه حينما كان الكون صغيرا في السن وقبل تكوّن النجوم والمجرات كان معتما كثيفا بسبب الإشعاعات الصادرة من بلازما الهيدروجين (ضبابي)، ولكن مع مرور الوقت واتساع الكون تفرقت هذه الأشعة في الكون، واصبح الكون شفافا، كما لو نفخت بالونه وعبأتها بالدخان الكثيف بحيث لا يرى خلالها، بعد ذلك مددت البالونة ستلاحظ أن الدخان تقل كثافته، وستكون الشفافية أكبر، وبرد الكون بما فيه الكفاية لتتكون الذرات، ولم تستطع الذرات امتصاص الأشعة فبقيت في الكون، وكمية هذه الإشعاعات وحرارتها وانتشارها في الكون معروفة نظريا وتدعمها الملاحظة والاختبارات، وهي الدالة على اتساع الكون، ولا يوجد نموذج أفضل من نظرية الإنفجار العظيم ليفسر هذه الإشعاعات.  وبسبب هذا الاكتشاف والذي تم بالصدفة حصل العالمين أرنو بنزياس وروبرت ويلسون على جائزة النوبل.

 

File:Horn Antenna-in Holmdel, New Jersey.jpeg

كان الكون كله بما فيه من مواد وفراغ في جزء أصغر من الذرة، كيف تكونت المجرات والنجوم من هذه النقطة الصغيرة؟ تخيل أنك تضغط الأرض إلى نقطة صغيرة جدا، إذا لم تستطع أن تتخيل الأرض مضغوطة فكيف إذن بالكون؟ وماذا تقول لضغط كواكب ونجوم ومجرات في نقطة؟ في البداية، وقبل 13.5 إلى 14 مليار سنة، لم يكن الكون كله سوى نقطة أولية حارة صغير كثيفة جدا جدا، فدفعت الجاذبية محتويات هذه النقطة بقوة لا تضاهيها أي قوة نعرفها اليوم، وفي 0.00000000000000000000000000000000001 من الثانية ( 10-35 ثانية) اتسع الكون بشكل هائل من قوة الدفع (ولذلك يقال إنفجار)، مثل ذلك ديفيد جرين في كتابه نسيج الكون بمثال الدي إن إي، فيقول أنه لو أخذنا جزيء من الدي إن إي وكبرناه بنفس الحجم الذي كبر فيه الكون في تلك اللحظة، لأصبح بحجم مجرة (هائل!!!). فتجمعت الذرات لتكون كتلا من نجوم وكواكب ومجرات ومجاميع للمجرات، وفي الوقت الحالي ما نستطيع أن نراه من الكون لا يكاد يكون شيء بالنسبة للكون كله، فلو أننا كان حجم الكون كله بحجم الكرة الأرضية لكان ما نراه بحجم حبيبة رمل، وهنا لا يقول جرين أن حبة الرمل هي ما نحن فيه، بل إن حبة الرمل هذه ترمز إلى ما نراه بالمراصد ككل حتى لأبعد المجرات (واو!!).

ملاحظة: المعروف أن الجاذبية هي قوة جاذبة كما يوحي الإسم، ولكن في بداية الكون كانت الجاذبية هي القوة النافرة أو الدافعة لهذا الكون.

 

 

 

 

 

المواد في الفضاء

من أين أتت المواد في الفضاء؟ المواد التي نعرفها تتكون من ذرات وهذه الذارت تتكون من إلكترونات وبروتونات ونيترونات، فحتى الذرات التي كونت الكتل المختلفة من أين أتت؟ حينما كان الكون صغيرا كان هناك الضوء، (والمقصود بالضوء هنا الأشعة الكهرومغناطيسية بشكل عام)، والضوء عبارة عن فوتونات، وحينما تكون للفوتونات طاقة بما فيه الكفاية فإنها تنحل إلى جسيم وجسيم مضاد، مثلا إلكترون وإلكترون مضاد (البوزيترون)، أشعة الجاما (Gama rays) حينما تنحل تنتج إلكترون وإلكترون مضاد، وفي البداية حينما كانت الفتونات موجودة بطاقتها العالية تحللت إلى بروتونات أيضا والتي تعتبر أكبر من الإكترونات بكثير، فالتحمت الإلكترونات مع البروتونات والنيترونات لتصبح ذارت، والذرات التحمت لتصبح باقي المواد.

 الأخطاء الشائعة للنظريتين

نظرية الإنفجار الكبير لا تخبرنا شيئا عن بداية الكون، أو نقطة الصفر، النظرية تصف اللحظات أو الأجزاء من الثانية التي تلي تلك اللحظة، فمن أين أتت النقطة؟ هناك نظريات، ولكن نظرية الإنفجار العظيم لا تشتمل على هذا الموضوع.

من الأخطاء الشائعة عن نظرية الإنفجار العظيم أن النقطة التي انفجرت كانت في فضاء ثم انفجرت فيه وتكونت المجرات، والحقيقة أن النقطة هذه كانت تحتوي على الكون كله بما فيه من فضاء، (من الممكن أن تسأل ماذا يوجد خارج النقطة أو خارج الكون، الحقيقة أنه لا يوجد شيء اسمه خارج هذه النقطة أو خارج الكون) اتساع الكون هو الذي يوسع الفضاء الذي فيه، فالمجرات تتحرك ولكن ببطئ والشيء الذي يباعد بين المجرات بشكل كبير وسريع هو تمدد المسافات بينهما، مثال على ذلك لو رسمت على طرفي مطاط نقطتين، ومددت المطاط ستتباعد النقطتان عن بعضهما، وإن لم تتحركان من مكانهما، مثال آخر على ذلك لو لو عجنت كعكة كروية، وأدخلت فيها حبات من الكاوكاو، ووضعت هذه الكعكة في الفرن، ستتمدد هذه الكعكة وتنتفخ، وستتباعد المسافات بين حبات الكاوكاو، ربما هذا مثال أفضل من مثال المطاط.

والشيء الأخر الذي يحتويه الكون هو الوقت فمن غير الفضاء لا يوجد وقت، ولذلك العلماء يسمون كل ذلك فضاوقت (فضاء – وقت). ستيفن هوكنج (Stephen Hawking) وروجر بنروز (Roger Penrose) اقترحوا نظرية Singularity (المصدر 1) والتي تضع الكون كله بما فيه من فضاء ووقت في نقطة صغيرة. أي أن النقطة لم تبدأ في فضاء، ولكن النقطة كانت تحتوي على الفضاء. وقبل هذه النقطة لم يكن هناك لا فضاء ولا وقت.

والكون ليست له حدود أو نهاية بحيث إذا اتجهت في مركبة فضائية إلى الأطراف لاصطدمت في حائط مثلا. في السابق، فمثلا، كان البشر يعتقدون أن للأرض حافة، وإذا ما وصلت للحافة قد تسقط، ولكن مع السفر والعلم الكل يعلم أن الأرض ليست لها نهاية أو حافة أو حدود، إنما هي كروية ومهما مشيت فإنك لن تصطدم بحائط نهائي أو تقع من جرف، هكذا تقول بعض النظريات أن الكون ليست له حدود ولا حافة.

 

bigbang

(+++ نزل صوته)

مصادم الهدرونات الكبير (Large Hadron Collider)

ما علاقة هذا المصادر الذري الكبير بالكون وبداياته؟ شاهد الفيديو الرائع من تيد TED لتتعرف على بعض المعلومات.

 

ما هي النظريات الأخرى الموجودة البديلة لنظرية الإنفجار الكبير؟ هناك نظريات بديلة لنظرية الإنفجار العظيم، وهناك أيضا نظريات تتكلم عن نهاية الكون، ولكن لا مجال لذكرها الأن في البودكاست، فتكفي أن تظل هذه الأفكار العظمية في ذهنك لفترة أطول، حتى تأخذ حقها من التفكر والتدبر والتأمل.

مواقع تستحق الزيارة

موقع رائع عن الفلك: http://curious.astro.cornell.edu/cosmology.php 

موقع التلسكوب هبل وفيه الصور الرائعة الجملية المثيرة للكواكب والمجرات والسدم: http://hubblesite.org/

المستجدات العلمية والتكنولوجية

+ حمامة توصل 4 غيغا بايت من المعلومات أسرع من الإنترنت: تجربة أقيمت في جنوب أفريقيا لمقارنة سرعة نقل المعلومات على الإنترنت باستخدام ADSL مع حمامة تحمل ذاكرة إصبعية (USB Drive) بنفس القدر من المعلومات، فأوصلت الحمامة المعلومات إلى الطرف الآخر خلال ساعتين (مسافة 60 ميلا) بينما وصلت 4% من المعلومات في نفس الوقت عن طريق أكبر شركة إنترنت هناك.

+ هاكر تمكن من طبع مفتاح بلاستيكي باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد يمكنه فتح (حديدة الشرطة لتكبيل اليديدين)، ولم يكن أي مفتاح بل كان المفتاح الرسمي للشرطة الهولندية.

+ دين كيمن مخترع السيجوي تمكن من اختراع فلتر لتصفية المياه وسماها (Slingshot)، وهو جهاز صغير بالمقارنة مع الأجهزة الكبيرة التي تصفي الماء، والهدف هو تصفية الماء للدول النامية.

+ شركة باناسونيك تطور مصابيح ضوئية تعمر 19 سنة وسميت بـ: EVERLED، وستبدأ ببيع هذه المصابيح في اليابان الشهر المقبل (أكتوبر)

sustainable design, green design, energy efficient lighting, everled, led, bulb, panasonic

+ وفي أغرب خبر على الإطلاق، إمراة عجوز فقدت بصرها لتسع سنوات بمرض جرح قرنية العين، فأعاد الأطباء بصراها برزاعة ضرس من أضراسها في عينها. فنزع الضرس من الفم، وحفرت فيه حفرة ووضعت عدسة ورزعت في العين.

 

Granny's Sight Restored With Tooth Implant ...

فكرتان اثنتان على ”إتساع الكون والإنفجار العظيم

  1. تفسير رد الرسول على رسول هرقل الذي سأله تزعم أن الجنة عرضها السماوات والأرض فأين جهنم ؟ فرد عليه السلام سبحان الله فأين الليل من النهار—- اذن جهنم تكون محيطة بالكون من الخارج كيف ؟ لمعرفة الاجابة بشكل فلسفي حقيقي الذي يربط كل أحداث علامات الساعة:

    بدأ الكون عندما أجاب لطلب الله// نعم بأمر الله( أأتيا طوعا أو كرها فقالتا أتينا طائعين )(عندما أتا الشخص الذي أرسله هرقل ليسأل المصطفا محمد عليه السلام تزعم أن الجنة عرضها السماوات والأرض فأين جهنم ؟؟ فأجاب الرسول عليه السلام ((سبحان الله فأين الليل من النهار))أي أن جهنم المتمثلة بالليل هي محيطة بالكون …كيف؟ والله أعلم / ان الكون أصله جهنم 7 نجوم عندما خلق الله الوجود وهو قبل الكون الذي نعرفه كلمة أتينا طائعين لا تعني رقم 1 بل عدد وأصل الكون على شكل نجمة داوود سداسية تدور حول الكون بسرعة الضوء وهي الشموس السوداء عددها 8 (6+1مقسومةالى 2على شكل مخروطي شمال وجنوب ) العدد الكلي 7 شكل الشمس السوداء اسطواني في عمدان داخلية ممددة بسبب سرعة الضوء عند دورانها حول الكون وموجاتها تحمل الظلمة والبرودة مهي عندها قدرة هائلة لاختراق النجوم والكواكب فهي المبرد لهذا الكون لولاها لتفجرت النجوم و منها يأتي سبب دوران الأرض والشمس ودوران الالكترون حول النواه (هذا هو علم اليقين ) وهي أيضا سبب ثبات النجوم اذ أن الشموس السوداء ليس لها جاذبية بل العكس هي دافعة وهي سبب الضغط الكوني الذي سبب تكور كل شيء بالكون نتيجة الضغط الخارجي المتوازن من الشموس السوداء والذي أدى لتوسع الكون *****************
    نستنتج :
    *حدوث تغيرات في الضغط الكوني يكون عند اقترابنا من الثقب الأسود ونحن اقتربنا منه من سنين والدليل خسف بالمشرق 2005 والخسف بالمغرب 2010 غرب أمريكا
    *سبب الزلازل نتيجة حتمية خارجية بسبب السباحة الكونية (كل في فلك يسبحون ) لاختلال الضغط الكوني بشكل منتظم من أيام سيدنا نوح وليس بسبب داخلي كما يعتقد الجيولوجيون
    *سبب الثقوب السوداء في المجرات
    ان الغط الكوني ودوران النجوم السوداء الدافعة حول الكون يسبب دوامات كونية (المعارج)ساحبة تقوم بتغذية الشموس السوداء (وقودها الناس الحجارة)
    داود سليمان داود
    أبو سليمان
    —————————————————————
    كيف تطوى السماء كطي السجل ؟؟ان الكون يأخذ شكل كرة دائرية تتمثل داخل نجمة داود يحيط بها الشموس الستة حولها لكن اذا ما قربنا 3 على اليمين و3 على الشمال يتكون لدينا شكل العين التي لهى 3 خطوط يمين وشمال مثل العين التاريخية المرسومة على رأس الهرم ثم هناك الشمس المقسومة الى نصفين بشكل مخروطي فوق وتحت والتي اذى ما اقتربت من الكون ضغطته فيصبح أكثر تسطحا ويكون مفلطح ثم يتكون واديان في الكون بالأعلى والأسفل مثل كرات الدم الحمراء لكن مع وجود الضغط الكوني عن اليمين3 شموس دافعة والشمال 3 نجوم دافعة يؤدي ذلك الى عملية الطي عن اليمين والشمال فطوى السماء كطي السجل للصحف
    ————————————————————-
    ان اتساع الكون سببه:(1) ابتعاد الشموس السوداء وهي 6 المحيطة في الكون على شكل نجمة داود الى الخارج لأنها شموس دافعة فتبتعد عن مركز الكون وهي تسير بسرعة الضوء لذى لا يوجد ما هو أسرع من سرعة الضوء وهي ذات 3 شعب على شكل هرمي مقلوب واتصالها مع بعظ يكون الصراط ؟؟(وما منكم الى واردها) يعني عند المشي على الصراط (2) هناك شمس سوداء سابعة وهي مقسومة نصفين على شكل مخروطي تقع فوق وتحت هذى المجسم الكوني ليتشكل لنا الكون كأنه ألماسة وهما الأقرب الى الكون لذى يكون الضغط الكوني الناتج منهما أقوى فترى المجرات تتشكل من هذى الضغط الكوني كأنها مضغوطة من الأعلى والأسفل وينتج عن ذلك الحزام السديمي بشكل دائري ونكتفي بذلك

  2. هذه النظرية الفلسفية من أفكاري لمعرفة ماهية الكون وماهي الظلمة الموجودة في الكون وسبب الجاذبيه وسبب الظغط الكوني وسبب تكور النجوم والكواكب وهي النظرية التي كان ينبغي أن تكون
    نستنتج أن الكون يكون على شكل ألماسة وأن الكون يدور حول نفسه بدوران الشموس السوداء التي على شكل نجمة سداسية وواحدة مقسومة نصفين أعلى وأسفل ولابد من توقف الدوران هذى تمهيدا للدوان العكسي حيث يؤدي هذى الدوران العكسي إلى نتائج ينبثق عنها علامات الساعة –
    إذ أن دوران الأرض حول نفسها ليس ذاتي بل هو خارجي إذ أن إحتكاك الهواء بالجبال سيؤدي لتباطأ الأرض وهذا لم يحدث
    إن تباطأ دوران الشموس السوداء حول الكون وتوقفها ثم الدوران العكسي سيأدي إلى –
    1- توقف الثقوب السوداء وهي المعارج فلا توبة عندها لأن الأرض تكون قد تباطأت تمهيدا لشروقها من المغرب ولن تعرج الملائكة في يوم كان مقداره 50000 عام أي لا يوجد إمكانية لصعود الأعمال
    2-إن دوران الإلكترون حول النواه ليس ذاتي بل خارجي مرتبط بالكون الخارجي فعند تباطأ الأرض سنلاحظ قبلها تقطع في الكهرباء وعندها تظهر قوة الدجال بكامل قوته عند توقف الأرض عن الدوران (يحكم يوم بسنة ويوم بشهر …) إذ أن الفوتونات لن تستطيع تمرير الكهرباء عند تباطأ الإلكترون عن الدوران وعند شروق الشمس من المغرب يكون الموجب سالب والسالب موجب لكن قبل ذلك لن يكون هناك كهرباء قد تكون تلك الفترة بضع سنين
    إن هذا هو علم اليقين الذي يعرفك بجهنم (كلا لو لعلمون علم اليقين لترون الجحيم ) وجهنم أعظم من خلق الإنسان (لخلق السماوات أعظم خلقكم) وأعظم ما في خلق الإنسان عقله وأ عظم ما في العقل الذاكرة والإبتكار وجهنم بذلك تعي كل شيى في الكون والدليل أنها يوم القيامة تعرف المجرمين من بعيد وهي مثل الرادار تسجل كل شيئ بأمر الله عز وجل

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s