العلم والخيال العلمي


العلم والخيال العلمي

نزل
disk

اشترك مجانا على الآيتيونز
ipod

سجل إعجابك على الفيس بوك
Sciware Pod

أنا موجود على التويتر
mqasem

قبل أن أقوم بتوضيح التسجيل الصوتي الذي سمعتموه قبل قليل أود أن أبدأ بمقدمة بسيطة لشرح الموضوع، كاتب قصصي شهير جدا، وواحد من ثلاث أكبر كتاب قصص الخيال العلمي، ومن مؤسسي هذا النوع من الأدب هو إيتش جي ويلز (H.G.Wells)، إنجليزي، ولد في سنة 1866، وتوفي سنة 1946، ولكن ليس قبل أن يترك بصمة في تاريخ الأدب والخيال العلمي، من أشهر ما كتب قصة آلة الزمن (The Time machine)، وحرب العوالم (War of the Worlds)، والرجل الخفي (The Invisible man)، ويشارك لقب “أب الخيال العلمي” مع الكاتب الذي لا يقل شهرة عنه وأول كتاب القصص الخيال العلمي جولز فيرن (Jules Verne)

 File:H G Wells pre 1922.jpg

 

 عندما كان في الثامنة من عمره أصيب في رجله مما اضطره لقضاء وقته في قراءة الكتب التي كان والده يحضرها له من المكتبة، فأحبها كثيرا، وقرر الكتابة، ولكن ليس قبل أن يقطع حياته بالفشل والنجاح إلى أصبح مدرسا، وفي تلك الفترة بدأ بالكتابة.

في كتابه التوقعات (Anticipations) استطاع ويلز ان يتبنأ بالكثير مما سيكون من تطورات تكنولوجية واخرى سياسية واجتماعية، وكان إلى حدا ما دقيقا في الكثير منها وكان مخطئا في القليل منها، فمثلا تنبأ بالقطارات والسيارات في سنة 2000، وابتعاد الناس من المدنية إلى خارجها لتوفر وسائل النقل، وذوبان الأخلاقيات بحيث تزداد الحريات الجنسية، وتكون الاتحاد الأوربي، وتنبأ باأن لحرب العالمية الثانية ستبدأ سنة 1940، وبدأت سنة 1939، وأخطأ في السنة التي ستنجح الطائرة في الطيران وقال أنها لن تكون قبل 1950، ولكن نجح الأخوان الرايت (Wright Brothers) في التحليق أول مرة سنة 1903، ويلز كان أول من فكر في الدبابة في قصصه، ودعي لفحص الدبابات التي خرجت لتوها من المصنع وقال ميشيو كاكو (Michio Kaku) في كتابه فيزياء المستحيل (The Physics of the Impossible)، أنه تنبأ بالقنبلة الذرية بعد اكتشاف المواد المشعة، ولكن قوة الإنفجار كانت في قصصه لا تضاهي مستوى القنبلة الذرية. وأخطأ ويلز في الغواصة، حيث لم يعتقد بنجاحها أبدا، وبسبب آرائه ونشاطاته الاشتراكية والرافضة للعنف، وكتاباته ضد الألمان تصدر قائمة الألمان للإعدام حال دخولهم بريطانيا.

لم يكن إيتش جي ويلز رسولا ولا نبيا بالرغم من تنبؤاته الناجحة، ولكنه كان مطلعا على الكتب وله نظرة ثاقبة ورؤيا خيالية للمستقبل مبنية على أسس علمية، فاستطاع أن يتنبأ بالكثير مما سيأتي وأتى، ومن خلال قصصه استعرض الكثير من الأخلاقيات  مثل الصدق والحرية بطريقة حديثة ومبتكرة، وبدلا من الاعتماد فقط على الماضي والتراث وتكرار القصص التراثية انتقل ويلز إلى المستقبل ليطرح القضايا الهامة بإطار مختلف تحت أنظمة جديدة مستقبلية اختلقها من خياله، ومنها كون العلاقات بينها ليرى تأثيرها على ذلك العالم.

التسجيل الذي سمعتموه كان مقلبا قام به أورسن ويلز (Orson Welles) على أمريكا كلها باستخدام قصة إيتش جي ويلز حرب العوالم في الراديو (طبعا لا علاقة أسرية لأورسن بإيتش جي ويلز)، حيث صور للمستمعين في أمريكا كلها أن براميل هائلة سقطت على الأرض، وأنها أتت من المريخ، وفيها غزاة، وأنهم بدأوا بتدمير الأرض، فأصاب الكثير الذعر، وانهالت التلفونات على المحطة، واعتقدت الناس أنه بالفعل تم غزو الأرض.

    

 

 

آثر سي كلارك (Arthur C. Clark) يعتبر من عمالقة الخيال العلمي، ومن مؤلفاته 2001: ملحمة الفضاء (2001 Space Odyssey)، وأخرج فيلما بنفس الإسم مبني على القصة، وكتب ورقة في فكرة الأقمار الصناعية المتزامنة،   و يقول، “حينما يصرح عالم موقر كبير في السن أن شيئا عمله في الإمكان فإن فهو يكاد يكون صحيح، وحينما يصرح أن شيئا عمله مستحيل، فإنه من الأرجح مخطئ.” ويقول ايضا: “الطريقة الوحيدة لاكتشاف حدود الإمكان هي المجازفة قليلا خارج إلى المستحيل.”، وأشهر كلمه له، “إن أي تكنلوجيا متقدمة بما فيه الكفاية لا يمكن تمييزها عن السحر.”

كارل سيجان (Carl Sagan)، العالم الفلكي الشهير، ومقدم البرنامج السوبر شهير، “الكون: رحلة شخصية” (Cosmos: A Personal Voyage) والذي شاهده 600 مليون شخص حول العالم من 60 بلد، وأنا شاهدته أيضا في حينها في الكويت، وكان برنامجا رائعا ممتعا غير ممل، وكارل سيجن كان أسلوبه في الطرح مميزا جدا ورائع، وله طريقته في الحديث كانت غريبة وخصوصا كلمته التي اشتهرت وهي “المليرات والميارات” (“Bilions and Bilions”)، أعجبت بأسلوبه الجذاب، وحببني للعلم أكثر، وربما تعرف أنه هو كاتب القصة الشهرية كونتاكت (Contact)، وهي عن اتصال مخلوقات فضائية بنا من بعيد وإعطائنا خريطة لصنع كبسولة للسفر في الفضاء والمشاركة في سباق كوني (شيء من هذا القبيل)، وقام سيجن بتجهيز الرسالة التي وضعت في المسبار الفضائي بيونير 10 (Pioneer 10)، والتي رسم فيها الذكر والأنثى وكواكب المجموعة الشمسية، والكوكب الذي صدر منه المسبار، حتى إذا التقط المسبار مخلوقات من الفضاء تمكنوا من فهمنا، وبعدها طور الرسالة وسجلت على اسطوانة ذهبية وارسلت في الفضاء في المسبار فويجر (Voyager). وحسب ميشيو كاكو فإن كارل سيجن أيضا تاثر قصص الخيال العلمي، ولو لم يكن خياله ليسبح في الفضاء إلى أبعد مما نتصور لما كان من  المهتمين لوضع رسالة في مسبار قد يلتقطه فضائيين قد يكونون موجودين.

    

 

File:Pioneer plaque.svg

 

آيزك أزيموف (Isaac Asimov) من أكثر الكتاب كتابة، ومن الثلاث أكبر كتاب الخيال العلمي، كتب في حياته حوالي 515 كتاب لقصص وكتب تشرح العلم بشكل مبسط وعدة مجالات أخرى أدبية وعلمية، وهذا لا يشمل القصص القصيرة والرسائل، وهو من أسس الثلاث قواعد للرجل الآلي، وناقشها في كابه آي روبوت (I, Robot)، والتي تناقش من الناحية الفلسفية، وهذه القوانين هي:

1. الروبوت لا يجور له الإضرار بإنسان، أو من خلال التقاعس يسمح للإنسان أن يتعرض للأذى.

2. على الروبوت أن يطيع أي أمر صادر من إنسان، فيما عدا ما لو كانت هذه الأوامر تتعارض من القانون الأول.

3. على الروبوت حماية وجوده طالما لا تتعارض هذه الحماية مع القانون الأول والثاني.

وربما شاهدت فيلم آي روبوت الذي مثله ويل سميث (Will Smith) والذي يتختلف عن القصص القصير التي ألفها أزيموف في كتابه آي روبوت،  ولكن الفيلم أيضا يناقش هذه القواعد، وتناول الفيلم أيضا القاعدة الصفرية التي أسسها أزيموف (والتي تشمل الإنسانية بدلا من الإنسان على المستوى الفردي) بشكل غير مباشر، وهو:

0. الروبت لا يجوز له الإضرار بالجنس البشري، أو من خلال التقاعس يسمح للجنس البشري التعرض للأذى.

 ميشيو كاكو في كتابه فيزياء المتسحيل يتطرق للكثير مما ذكر في قصص الخيال العلمي، ويسلط الضوء على إمكانية كل من تلك الأفكار، فأخذ مواضيع مثل التخفي، والمجال الدفاعي (Force Field)، المصعد الفضائي، السفر الزمني، والنقل اللحظي (Teleportation)، ووضعها في ثلاث أنواه من الاستحالات:

1. النوع الأول من المحال: أن يكون الشيء مستحيلا اليوم، ولكنه ممكنا في السنوات أو عشرات السنوات القادمة، مثل الاختفاء والنتنقل اللحظي، والمركبات الفضائية.

2. النوع الثاني من المحال: يحتاج إلى مئات السنين أو آلاف السنين للتحقق، مثل السفر الزمني أو السفر خلال الأبعاد المختلفة.

3. النوع الثالث من المحال: هذا النوع مستحيل نهائيا حسب القوانين الفيزيائية التي نعرفها، ما لم تتغير هذه القوانين لن تخرج تلك الأشياء من نطاق المستحيل، مثل الحركة الدائمة (Perpetual Motion).

ويقول كاكو أنه هو شخصيا تأثر بالخيال العلمي لا سيما بمسلسلات فلاش جوردن (Flash Gordon)، ويقول في المقابلة التالية أنه مع تطور أساليب الخدع السينمائية الهوليودية سيسحر الجيل الجديد ويجذبهم ناحية العلم ويدفعهم للتطوير من العلم بشكل كبير.

 

    

 

العالم العربي والخيال العلمي

في العالم العربي، لست متأكدا من هم الكتاب في هذا المجال، ولكني أعرف أن من الكويت هناك الشاب الروائي عبد الوهاب السيد، له عدة قصص ومنها قصص قصيرة في الخيال العلمي، وطيبة الإبراهيم من الكويت أيضا، وبمسحة سريعة على الإنترنت وجدت الدكتور نبيل فاروق رمضان من مصر، واشرف إحسان فقيه ولد في مصر لعائلة من المدينة المنورة، يبدو أن هذا المجال في العالم العربي لا يزال في البداية، وأنا شخصيا لا أعرف عنه شيئا سوى أنني قرأت للروائي عبد الوهاب السيد، وإن كانت قصصه جيده، ولكنها لا تزال تحتاج إلى صقل وتطويرن وربما يكون هناك روائيين أكثر، ولكن لا علم لي بهم للأسف، إذا كنت تعرف أسماء لروائيين في الخيال العلمي أرجو أن ترسل علي أسماؤهم على البريد الإلكتروني لي أو أن تكتب تعليقا بأسمائهم، وسأكون لك شاكرا.

 

المستجدات العلمية

+ ستيف جابز (Steve Jobs) كان مريضا، وتمت زراعة كلية جديدة له، ورجع على المسرح في المعرض، وللأسف لم تقدم شركة أبل الكمبيوتر اللوح (Tablet PC)، بذلك أحس الكثير من عشاق أبل بالإحباط.

+ تم اكتشاف أصغر ببغاوات في العالم، حيث لا يتعدى حجم الببغاء حجك الإبهام.

+ أقرب مجرة لولبية من مجرتنا تسمى بمجرة الأندروميدا (Andromeda Galaxy)، اكتشف علماء الفلك أن النجوم من حولها هي نجوم لمجرات قزمية أخرى، وأنها ابتعلت تلك المجرات، واستطاع العلماء مشاهدة سيل من النجوم لمجرة قريبة تمتد إلى مجرة الأندروميدا، ونشرت ورقة لهم في هذا الموضوع في الجيرنال نيجر (Journal Nature).

+ جريدتين بنغلادشيتين تقبسان خبرا من برنامج إخباري فكاهي عن يفيد بأن قضية الصعود إلى القمر لم يكن إلا خدعة، وكان هذا الخبر قد تم فبركته في البرنامج الشهير الشبكة الإخبارية البصلية (Onion News Network)، واعتذرت الجريدتان من الخبر بعدها.

+ استطاع العلماء على تطيير فأر في الهواء باستخدام المجال المغناطيسي باستخدام مغناطيسات فائقة التوصيل، كما لو كان في فيلم الرجوع إلى المستقبل (Back to the future). التالي لقطة لضفدع يطير باستخدام المجال المغناطيسي

    

فكرة واحدة على ”العلم والخيال العلمي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s