جائزة الإيج نوبل


جائزة الإيج نوبل

استمع مباشرة
speaker_icon

اشترك مجانا على الآيتيونز
ipod

سجل إعجابك على الفيس بوك
Sciware Pod

أنا موجود على التويتر
mqasem

 

لماذا لا يصيب الطائر النقار الصداع مع إنه يطرق رأسه على جذع الشجرة 12,000 مرة يوميا؟ هل فعلا المصاب بإلتهاب الحنجرة حينما يتكلم كأنما يتكلم بصوت شخص يأكل بطاطا حارة؟ هل تعلم أن خنفساء الروث (الخروج) مذاقه صعب؟  ماذا عن الدجاج، هل تعلم أنه يفضل الإنسان الجميل؟ لماذا حينما نمسك بالسبغاتي (أو المعكرونة الطويلة) الناشفة من أطرافها ونثنيها تنكسر في غالب الأحيان إلى 3 قطع أو أكثر؟ كم صورة تحتاج أن تأخذ بحيث تضمن أن الكل فاتح عينه في الصورة؟ هل تعلم أن النعام تتحسن شهوته الجنسية إذا ما تواجد الإنسان حوالها في المزارع؟ ماذا عن البراغيث؟ أيهما يقفز أعلى البرغوث الموجود على الكلب أو القطة؟  هل تعلم أن الفطريات تستطيع حل الألغاز؟ هل تعلم أن هناك قنبلة الجنس الثالث والتي تجعل المحاربين الأعداء غير قادرين على مقاومة بعضهم من الناحية الجنسية؟ هذه الأوراق العلمية والبحوث والكثير من الاختراعات كأختراع المنبة الذي يهرب منك من مكان إلى آخر حنيما يرن جرس الإنذار حتى يضمن قيام النائم، أو اختراع الصوت الذي لا يسمعه سوى المراهقين من ضمن الدراسات والاختراعات التي ربحت جوائز الإيج نوبل، هذه ليست جائزة النوبل التي تقدم سنويا في شهر ديسمبر في ستوكهولم في السويد (ما عدا جائزتين الاقتصاد والسلام) والتي تعتبر أرقى جائزة علمية ممكن يحصل عليها أي عالم، ولكنها الجائزة السنوية الهزلية التي تقدم للأبحاث الغير محتملة.

 

تصحيح للبودكاست السابق بالنسبة لكلمة “خير الكلام ما قل ودل.”

   chicken

 

 

 

هذه الجائزة تقدم لكل بحث أو اختراع “يجعل الناس تضحك، ثم تجعلم يفكرون.” وينظم هذا المؤتمر المضحك سنويا عن طريقة المجلة Annals of Improbable Research أو المجلة الحولية للأبحاث الغير محتملة، وهي تابعة لمنظمة الأبحاث الغير محتملة وتقوم بتجميع البحوث الغير محتملة وأحيانا تقوم بتجارب بنفسها. وفي كل عام منذ سنة 1991 وهي تقوم بتقديم الجوائز، وحاليا يتم تنظم المؤتمر في جامعة هافرد في مسرح ساندرز (Sanders Theater) الذي يسع لـ 1166 شخص، ولكن المسرح يمتلئ بالجمهور ويفيض.

 

File:Sanders theatre inside 3.JPG

 

كلمة إيج نوبل (Ig Noble) مأخوة من كلمة إيجنوبل (Ignoble) والتي تعني وضيع أو منحط أو حقير،  وكلمة نوبل مأخوذة من صاحب جائزة النوبل الحقيقة (Alfred Nobel) لذلك ترى الاختلاف في التهجئة، والسحب على هذه الكلمة متعمد بحيث يناسب اختيار الأبحاث ليخلق أجواء من الضحك والمرح، وفي مقابل المدالية الذهبية والدبلوما والمال التي يحصل عليها العلماء في جائزة النوبل، الفائزين في النوبل يحصلون على جائزة رخيصة مصنوعة يدويا وشهادة، وهذه الشهادة فيها تواقيع العلماء الحاصلين على جائزة النوبل (النوبلوريت)، وإذا ما رشح شخص للحضور لاستلام الجائزة فالتذكرة على حساب الباحث المسكين.

في  القاعة الكبيرة التي يتراكم فيها الحضور من الطلبة والباحثين والنوبلوريت وفي جو من الحيوية والحماس الكثير تبدأ مراسيم المؤتمر بالترحيب، لنسمع الترحيب معا. (صوت التحية)

ثم يبدأ الشرح عن الترجمة إلى اللغات المختلفة، حيث تقول مقدمة البرنامج أنه ستتم الترجمة إلى اللغات في المختلفة في نفس الوقت (صوت الترجمة 1)، وسنة 2008 كانت الترجمات للغة الإنجليزية ولكن باللكنات المختلفة (صوت الترجمة 2).

ويتم بعدها التحدث عن الموضوع الريئسي العام أو الإطار العام للمواضيع، ففي إحدى السنوات كان الإطار العام هو الدجاج، فكلما يسمع الحضور كلمة دجاج ينطق بها أحد المقدمين يصرخ بصوت الدجاج بشكل جماعي وفي أي وقت كان (صوت الإطار العام). وفي سنة 2008 كان الإطار العام هو التكرار الزائد عن الحد، فلذلك كان التكرار لموضوع الدجاج. بالإضافة إلى هذا يقوم المنظمون بتنظيم عملية تطيير الطائرات الورقية في القاعة، فيقوم الحضور بتجهيز طائراتهم الورقية وفي ساعة الصفر يتم إطلاقها في اتجاه يحدد المنظمون. وإضافة إلى ذلك يقوم المنظمين بدعوة الفائزين في السنوات السابقة للتحدث بشكل سريع.

بعد ذلك يقدم بالمنظمون الجوائز العشرة على الفائزين بها، مثلا الجائزة في مجال التدواي، وهي الخاصة بـ: “التحقيق في الأعراض الجانبية لبلع السيف.” هذا البحث تمت على دراسة الأشخاص الذين يبتلعون سيفا كاملا كما ترى أحيانا في السيرك (صوت بلع السيف). لو لاحظت في المقطع الصوتي يحاول الباحث أو العالم أن يقدم محاضرته بطريقة فكاهية، واستخدم كلمات كلها تعتمد على معاني لها علاقة في السيف.

 

 

إحداى الجوائز كانت للباحثين قدموا دراسة حول الفئران تثبت أن أحيانا ليست للفئران القدرة على تمييز المتحدث الياباني والمتحدث الهولندي إذا ما كان الصوت مقلوبا، وجائزة أخرى للبحث الذي يقول أن الكوكولا هو مبيد للحيونات المنوية، ونفس الجائزة قدمت لدراسة أخرى تقول أن الكوكاكولا ليس كذلك (صوت الكوكاكولا). وفي سنة 2006 فازت وسمية الحوتي وفاتن المسلم جائزة الإيج نوبل تحت باب التغذية بالموضوع الذي موضوعه أن خنفساء الروث مذاقه صعب (صوت الكويتات)

المشكلة التي واجهها منظمي البرنامج في مسابقات سابقة هي إطالة بعض العلماء أو الباحثين في الموضوع المحاضرة، فقاموا بوضع حد للمحاضرة بحيث لا تطول عن دقيقة واحدة، وإذا ما طالت المحاضرة ترسل إلى المنصة بنت في الثامنة من العمر وتصرخ بأعلى صوتها: “أرجوك توقف أصابي الملل، أرجوك توقف أصابني الملل…” إلى أن يتوقف المحاضر من الكلام (صوت توقف)

وفي خلال هذه الفترة يتخلل البرنامج 24/7 والذي يكون من خلال أن يطرح متخصص أو باحث أو عالم موضوعا علميا بكلماته العلمية الصعبة المعقدة التي لا تفهم في خلال 24 ثانية، ثم يشرح الموضوع نفسه في 7 كلمات بسيطة، ويشرف على هذه الفقرة حكم يقاطع المتحدث بصفارة الحكم بعد 24 ثانية بالضبط (صوت 24/7-1)، وأحيانا يكون المحاضر من حائزي جوائز النوبل وعادة ما يكون كبير السن جدا، وبطيئ الكلام مما لا يمكنه من إكمال كلامه قبل أن يتدخل الحكم ويطلق الصفارة، فيكون الموقف مضحكا (صوت 24/7-2).

ومن ضمن البرنامج إمكانية أحد الحاضرين ربح موعد مع رابح جائزة النوبل النوبلوريت. عادة تكون عن طريق اكتشاف صورة مخفية في البرنامج المطبوع، والرابح يفرح كثيرا لهذه الفرصة العظيمة للموعد مع شيخ كبير في السن ربح جائزة النوبل.

وفي النهاية يختتم الحفل بالوداع، حيث تودع المرحبة بالبرنامج بالكلمات الوداعية التقليدية، ثم يقول المقدم الرئيسي للبرنامج: “إذا لم تربح جائزة الإيج نوبل هذه السنة، وبالأخص إن كنت قد فزت فيها ليكن حليفك الحظ في السنة القادمة.” (صوت النهاية)

اللقطة التالية ليست للمؤتمر نفسه، ولكنه شرح تم في بريطانيا عن المؤتمر.

 

 

 

المستجدات العلمية والتكنولوجية

+ في التجربة التي تمت بتاريخ 9 أكتوبر الماضي بعد أن ألقت ناسا بقمر صناعي على قطب من أقطاب القمر، تبين من الدخان المتصاعد أن هناك ماء على سطح القمر وبكميات أكثر من المتوقع، وكما قال شخص يعمل في ناسا أن تم اكتشاف 12 جالون من الماء في هذه الضربة.

 

+ دراسة تقول أن تحريك العين من اليمين إلى اليسار ذهابا وإيابا لمدة 30 ثانية يحسن الذاكرة والإبداع لدى الشخص، سبب تأثر الدماغ بهذا التحريك هو أنه يربط النصف الأيمن بالأيسر من الدماغ فيتخاطبان فيما بينهما البعض، مما يؤثر على تذكر الأمور وزيادة قدرة الشخص على الإبداع. والطريقة التي تمت فيها الدراسة هي بقيام شخص بمراقبة نقطة على طرف شاشة الكمبيوتر، فتظهر لمدة نصف ثانية ثم تختفي لتظهر على الطرف الآخر لمدة نصف ثانية، ويلاحق الشخص هذه النقطة لمدة 30 ثانية يمنة ويسرة. وأقيمت هذه الدراسة على 62 شخص طلب منهم أن يفكروا باستخدامات متعددة لأدوات مثل مشبك الأوراق (Paper Clip) أو القلم أو الحذاء وغيره، وقام الباحثين بأخذ عدد من الأشخاص وعرضوهم لحركة العين، واكتشفوا أن قدرتهم على استنباط أفكار أخرى فريدة  لتلك الأدوات ازدادت اكثر من الأشخاص الذين لم يقوموا بتحريك العين.

+ البي بي سي تصور لقطة نادرة للنحل وهو يتقاتل على الأنثى، حيث ينتهي الصراع إلى مقتل كل الذكور المتزاوجين، وحتى الإناث تتعرض للقتل بهذه العملية التكاثرية. (فيديو)

+ أيضا تم تصوير سمك بعمق 7200 متر تحت الماء، في هذا العمق غواصات تنسحق بسبب الضغط العالي.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s