einstein's face

حلقة 2 من الفي-بود: النظرية النسبية الخاصة


speaker_icon disk
ipod

حلقات سريعة علمية على اليوتيوب

بالإضافة للبودكاست الصوتي أقدم لكم الحلقة الأولى من السايوير في-بود (V-POD) عن الأكوان المتوازية والعوالم المتعددة، هذه لقطات قصيرة، مدتها حوالي 5 دقائق، وأحاول فيها التحدث عن فكرة علمية معينة، للذين لا يحبون  المواضيع الطويلة، هذه ستكون مناسبة لكم.

الحلقة 2 من الفي-بود V-POD، أتحدث فيها عن النظرية النسبية الخاصة لآينشتين، نظرية غريبة. الوقت يعتمد على سرعة الجسم، إذا ما سافرت في مركبة فضائية بسرعة كبيرة جدا ثم رجعت إلى الأرض ستجد أن عمرك لم يزد عن سنة واحدة، بينما يكبرك أخوك التوأم بعشر سنوات، كيف؟ شاهد اللقطة للتعرف على النظرية النسبية الخاصة. تحدثت في السابق عن النظرية النسبية الخاصة في البودكاست الصوتي.

الشكر الجزيل للمهندس هاني بهي الدين على عمله الرائع في الإخراج والتصوير والمونتاج.

فكرة واحدة على ”حلقة 2 من الفي-بود: النظرية النسبية الخاصة

  1. بمحاولة آينشتين تفسير نتائج تجربة ميكلسون مورلي وضع نظريته النسبية الخاصة في العام 1904. بهذه النظرية غير آينشتين مفاهيم النظرية الكلاسيكية ليأتي بمفاهيم غاية في الغرابة لم يكن احد من العلماء قد فكر بها وفتح بذلك الابواب للعلماء لعصر جديد من العلوم الفيزيائية سميت بالعصر الذري وهو الذي نعيشه الآن. فسرت النظرية النسبية العديد من الظواهر الطبيعية في الكون وشكلت قاعدة صلبة راسخة متماسكة.. وحتى يومنا هذا لازالت التجارب المختلفة التي يجريها العلماء تثبت صحة النظرية النسبية. إن النظرية النسبية غيرت مفاهيم كل شيء فخلطت المكان والزمان ووجعلت من المطلق نسبي والمستقيم محدب كما كان لها نتائج فلسفية عديدة ولكن سنحاول التركيز على الأمور العلمية.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s