nh-charon

بلوتو، الأفق الجديد 2


speaker_icon disk
ipod

معلومات جديدة، وتصحيحات للحلقة السابقة

اليوم سأقضي معظم الوقت في الإجابة على الأسئلة التي أتت من التويتر والفيسوبك، أتت أسئلة كثيرة، بعضها مكرر، ولكن سأقرأها كلها بحسب الترتيب الذي أتت فيه من الأقدم.

قبل أن أبدأ بالإجابة على الأسئلة، هناك معلومات تصحيحية، ومعلومات إضافية، أولا بالنسبة للتصحيح، فقد ذكرت سرعة المركبة نيو هورايزونس في الحلقة السابقة، وكنت قد نوهت أن السرعة المذكورة عليها تحفظ، آخر ما توصلت له في الحلقة السابقة أن نيو هورايزونس تسير برعة 83,000 كيلومتر في الساعة، ولكني قرأت في حساب نيو هورايزون على التويتر أن السرعة التي تنطلق بها المركبة وهي تمر على بلوتو هي 51,000 كم/س، وهذا يخالف ما ذكرته، ويخالف الكثير من المواقع حتى من ناسا.

اليوم وصلني رد من وليد الشبلي من المملكة العربية السعودية على التويتر، وبه رابط يشرح الإجابة الصحيحة، الآن لدينا الإجابة الصحيحة، لأشرح بإيجاز.

انطلق المسبار نيو هورايزونس من الأرض بسرعة 59,000 كيلومتر في الساعة مبتعدا من الأرض ومن الشمس، هذه السرعة هي بالنسبة للأرض، ولكن بالنسبة للشمس فإن سرعة المسبار هي حوالي 160,000 كم/س، الشمس ستؤثر على سرعة المسبار بقوة جاذبيتها، سوف تجذبها رجوعا إليه، وهذا يعني أن المبسار سيتباطأ، حينما وصل المسبار إلى المشتري انخفضت سرعته إلى 68,000 كم/س بالنسبة للشمس، ولكن بمساعدة المشتري (كما شرحت في الحلقة السابقة)، ازدادت سرعة المركبة إلى 83,000 كم/س، وبما أن جاذبية الشمس لا تزال تؤثر على المركبة، فإنها حينما وصلت إلى بلوتو انخفضت سرعة المركبة 51,000 كم في الساعة بالنسبة للشمس.

راجع اللقطة في الأسفل، فيها الشرح الكامل، الشخص الذي يشرح نزل اللقطة في شهر 3 من هذه السنة، وقد ذكر اليوم الذي ستصل إليه مركبة نيو هورايزونس وهو في بتاريخ 14/7/2015 بالضبط، ذلك يعني أنه كان يعلم اليوم بالتحديد قبل 3 أشهر من وصول المركبة، وذلك يعتمد على حسابات رياضية. وناسا تعلم بهذا الشيء قبل ذلك أيضا بسنوات.

الخلاصة أن المسبار نيو هورايزونس يسير في هذه اللحظة بسرعة أقل من سرعة فيوجر 1، والسرعة التي ينطلق فيها هي 51,000 كم/ س، وهي السرعة أيضا المطلوبة للإفلات من جاذبية الشمس، وسيخرج من المجموعة الشمسية قريبا هو أيضا.

شكرا لوليد الشبلي على المعلومات والموقع.

النقطة الأخرى التي لابد من المرور عليها، هي أن المركبة نيو هورايزونس تحمل معها جزء من رماد جسد الفلكي كلايد تومبوه، والذي اكتشف بلوتو سنة 1930، وسيكون كلايد هو أول شخص يكتشف كوكبا ويذهب إليه، ولكن من غير أن يكون واعيا طبعا. وكذلك فإن المركبة تحمل طابعا تذكاريا طبع في الولايات المتحدة سنة 1991، وعلى هذا الطابع الكلمات التالية: “بلوتو، لم يستكشف بعد.”

أخيرا لقد شاهدت مؤتمر ناسا، اليوم الأربعاء، تاريخ 15/7/2015، وقد أنزلوا صورة جديدة لقمر شيرون، وكذلك قطعة صغيرة من صورة كبيرة لبلوتو في أسفل الكرة، وهي أيضا تقع أسفل قلب الحب، أو ما يشابه القلب الحب على سطح بلوتو (للعلم هذا الشكل القلبي أسمته ناسا على اسم مكتشف بلوتو كلايد تومبوه، حيث أن الإسم الآن هو تومبوه رجيو Tombaugh Regio). اكتشف العلماء العديد من الأمور التي ليس لها تفسير، فمنها الجبال العالية بقدر 3400 متر عن ارتفاع السطح، وهذا يدل على وجود نشاط كبير في بلوتو، ربما بداخل أعماقه، وهذه الجبال مكونة من الجليد.

وقد تفاجأ العلماء بما لم يجدوه من فوهات لضربات النيازك على القمر شارون، كما هو الحال في قمرنا، وكذلك وجدوا الأخاديد الطويلة والعميقة عليه، والتي هي أعمق من الأخدود العظيم (Grand canyon) بقدر 4-5 مرات.

العلماء متفاجئون، وسعيدون جدا بالمفاجآت، لم يتمكن أحدا من النوم بسبب الحماس المعلومات التي وصلتهم، والتي ستصلهم، وسيكون هناك مؤتمر آخر يوم الجمعة 17/7/2015، وذلك غدا.

nh-plutosurface pluto-observations-through-the-years (1)

Guest and New Horizons team members countdown to the spacecraft's closest approach to Pluto, Tuesday, July 14, 2015 at the Johns Hopkins University Applied Physics Laboratory (APL) in Laurel, Maryland. Photo Credit: (NASA/Bill Ingalls)
Guest and New Horizons team members countdown to the spacecraft’s closest approach to Pluto, Tuesday, July 14, 2015 at the Johns Hopkins University Applied Physics Laboratory (APL) in Laurel, Maryland. Photo Credit: (NASA/Bill Ingalls)
Members of the New Horizons science team react to seeing the spacecraft's last and sharpest image of Pluto before closest approach later in the day, Tuesday, July 14, 2015 at the Johns Hopkins University Applied Physics Laboratory (APL) in Laurel, Maryland. Photo Credit: (NASA/Bill Ingalls)
Members of the New Horizons science team react to seeing the spacecraft’s last and sharpest image of Pluto before closest approach later in the day, Tuesday, July 14, 2015 at the Johns Hopkins University Applied Physics Laboratory (APL) in Laurel, Maryland. Photo Credit: (NASA/Bill Ingalls)
Members of the New Horizons science team react to seeing the spacecraft's last and sharpest image of Pluto before closest approach later in the day, Tuesday, July 14, 2015 at the Johns Hopkins University Applied Physics Laboratory (APL) in Laurel, Maryland. Photo Credit: (NASA/Bill Ingalls)
Members of the New Horizons science team react to seeing the spacecraft’s last and sharpest image of Pluto before closest approach later in the day, Tuesday, July 14, 2015 at the Johns Hopkins University Applied Physics Laboratory (APL) in Laurel, Maryland. Photo Credit: (NASA/Bill Ingalls)

الآن نأتي إلى الأسئلة.

ماهي علاقة #بلوتو بقمره (كيرون) وكيف يعملان سوياً مع بقية الاقمار الاربعة الصغيرة حولهما؟ (وليد الشبلي-السعودية)

أولا، أنت سميت القمر باسم كيرون، ويبدو أن حتى ناسا ليست لديها طريقة واحدة في نطق التسمية، البعض يسميه كيرون، والبعض الآخر، وربما الأغلب يسمه شيرون. وهذا يذكرني أيضا أنني سميت أحد الكواكب القزمية باسم ميكي ميكي، وهذا النطق سمعته من أحد البودكاست التي تتكلم عن الفلك أحيانا، ولكن يبدو أن الاسم هو ماكي ماكي، هذا بحسب أحد علماء ناسا الذين نطقوا بالاسم بهذه الطريقة، ولكن قد يكون وأن هناك غيره ينطق الاسم بميكي ميكي، فلا تتفاجأ إن سمعته بالطريقتين.

ثانيا، لم أفهم السؤال جيدا عن العلاقة، ولكن سأجيب بهذه الطريقة، بلوتو هو كوكب قزمي وتدور حوله خمسة أقمار، القمر شيرون هو الأكبر ويصل قطره إلى نصف قطر بلوتو، وكذلك فإن العلماء يعتقدون أنه تكون من اصطدام كويكب في بلوتو مما أخرج منه القمر، كما حدث للأرض.

حينما أتكلم عن إخراج القمر من الأرض أو شيرون من بلوتو، لا تتصور أن الذي يخرج هو جرم كروي جاهز، بل تتطاير شظايا هائلة من الكوكب، وتحيط هذه الشظايا به، وتجتمع عبر مئات الآلاف السنوات.

شيرون هو أقرب قمر إلى بلوتو، يأتي بعده ستيكس، ونيكس، وكيربيروس، وهيدرا.

صور نيو هورايزونس صورة لبلوتو وبجانبه القمر شيرون، القمر شيرون يبعد عن بلوتو مسافة 960 كيلو متر، مسافة صغيرة جدا، وهي المسافة بين مدينة الكويت والمدينة المنورة، قارن هذا مع قمر الأرض، والذي يبعد مسافة 380,400 كيلومتر، حوالي 400 مرة ضعف. بالإضافة لذلك فإن شيرون مثل القمر من حيث مواجهة وجه واحد لشيرون لبلوتو بلوتو، كما في قمر الأرض.

PlutoCharon01_NewHorizons_1080

هل من معلومات لدى العلماء عن درجة حرارة سطح الكوكب او احد اقماره؟ (علي محمد)

بحسب المعلومات الحالية، فإن درجة حرارة بلوتو تتراوح بين -233 إلى -223 درجة سيليزية، أبرد مكان على الأرض يصل إلى حوالي درجة حرارة -90 درجة سيليزية.

هذه الفروقات البسيطة في أجواء بلوتو، لها تأثير مهم، وهو أن الغاز يتجمد حينما تنخفض الحرارة، وينزل إلى السطح، ويتبخر حينما ترتفع الحرارة ليكوّن الغلاف الجوي، وأيضا بسبب ارتفاع درجة الحرارة تتسرب الغازات خارج الغلاف الجوي وإلى الفضاء.

لماذا لا يتخذ المسبار مدارا حول بلوتو كالمسبار كاسيني وغيره وسيكتفي بالمرور لمدة 14 دقيقة ويكمل للمجهول ؟ مع أطيب التحية دكتور محمد (حسين الجابري)

اتخاذ مدار حول بلوتو يعني أن المركبة لابد أن تكون مجهزة بدفّاعات، حتى تدفع المركبة بحيث تصبح بسرعة معينة لتبقى حول بلوتو، وهذه الدفاعات ستحمل الوقود، ووجود الوقود في المركبة يعني إضافة وزن أو كتلة على المركبة، وبالتالي يعني أن المركبة ستكون أبطأ، والرحلة ستطول أكثر من 9 سنوات، طبعا هي مجهزة بدفاعات، ولكنها محدودة، واستخدمت طوال الرحلة عدد بسيط من المرات.

على الجانب الآخر، كان بإمكان العلماء أن يطلقوا المسبار بسرعة ووجهة معينة حتى يصل مستقرا في مدار بلوتو، كحل آخر بدلا من استخدام المحركات الدفاعة، ولكن هذا سينهي المهمة مبكرا، فمن أهداف المهمة هو الذهاب إلى حزام كايبر لدراسته هو أيضا.

لماذا تصل الصوره متأخره بينما جهاز تحديد الموقع لا يصل متأخر؟ (ناصر)

لا يوجد ما يصل إلى الأرض من بلوتو بسرعة أكبر من سرعة الضوء، وأقصد بالضوء أي موجة كهرومغناطيسية، سواء أكانت الموجة تُرى بالعين مثل الألوان المختلفة أو لا ترى مثل موجات الكهرومغناطيسية المستخدمة في الاتصالات.

الفاصلة الزمنية بين أي إشارة تصدر من المركبة نيو هورايزونس والأرض هي 4.5 ساعة (حاليا، لأن المسافات تتغير بحسب موقع الكواكب)، وأي معلومة، سواء أكانت صورة أو إشارة لتحديد الموقع ستصل بعد مرور 4.5 ساعات.

ربما تتساءل كيف إذن يعلم العلماء بمكان نيو هورايزون؟ واحدة من الطرق هي بالحسابات الدقيقة. فقد حسبوا كذلك قبل انطلاق المركبة من الأرض، وهم يحدثون المعلومات أول بأول لأي ظروف خلال الرحلة. ببساطة، لو أنك تقود السيارة بسرعة 100 كم/س وتوجهت إلى وجهة ما، فسنعرف في أي نقطة ستكون على الشارع خلال ساعة أو أي وقت آخر.

هناك ثلاث طرق أخرى لتحديد مكان المسبار، وهي تعتمد على الصور، والجاذبية، والإشارة الكهرومغناطيسية. لا تتصور أن هناك نظام ملاحة مثل الذي في الهاتف النقال، فهذا يحتاج لأقمار صناعية تدور حول المجموعة الشمسية، سأدع شرح الموضوع جانبا، لأن فيه تفصيل.

إذا كان يدور كل 248 سنة فكم تساوي الساعة على كوكب بلوتو بالنسبة للأرض؟ (بارعة)

سنة بلوتو لا علاقة لها بالساعة، السنة تعرف على أنها المدة الزمنية التي يستغرقها الجرم في دورانه حول الشمس، بلوتو يستغرق 248 سنة أرضية، أو ما يعادل 2,172,480 ساعة، الساعة الأرضية وساعة بلوتو هما شيء واحد. لا فرق بينهما، الموضوع يرجع للتعريف.

كيف يمكن التواصل مع المسبار رغم المسافة الكبيرة بينه وبين الارض؟ هل سيعود المسبار للأرض ام اننا سنتركه بالفضاء؟ شكرا جزيلا لك دكتور! (سعود السميط)

التواصل يتم عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية، المسبار يرسل الصور عن طريق هوائي قطره 2.1 متر، لتصل إلى الأرض بعد 4.5 ساعات، وناسا تستخدم عدة هوائيات قطرها 70 متر لالتقاط الإشارة من نيو هورايزونس.

المسبار لن يعود، وسينطلق إلى المجرة بعد انتهائه إلى حزام كايبر لدراسته.

كيف يتم نقل المعلومات من نيو هورايزون الى الارض .. ياليت تستفيض فالجواب (راشد)

أجبت عن هذا السؤال قبل قليل، ولكن أستطيع أن أزيدكم معلومة أخرى عن الموضوع، وهو أن المعلومات حاليا تنتقل بسرعة 1 كيلو بت في الثانية الواحدة بالقرب من بلوتو، وهذا هو رقم صغير جدا جدا، بالمقارنة مع سرعة انتقال المعلومات إليك في الهاتف الذكي بكثير، فمثلا سرعة الإنترنت لدي هي 10 ميغا بت في الثانية، وهذا الرقم هو 10 آلاف ضعف سرعة وصول المعلومات إلى الأرض من نيو هورايزونس، حينما تٌحمّل صورة على الهاتف وتراها بسرعة، فذلك لأن الأنترنت سريع، ولكن إن تأخرت الصورة، ورأيت العلامة الدائرية التي تتحرك لتنبؤك عن نزول الصورة، فذلك يعني أن الاتصال أصبح بطيئا جدا، وإن شعرت أن الصورة بطيئة إلى درجة أنك تتمنى كسر هاتفك النقال، فاعلم أن الصور تصل إلى ناسا بسرعات أبطأ من ذلك بكثير.

وبحسب ناسا فإن الصورة التي تنزلها على هاتفك النقال في ثواني، تأخذ ساعتان حتى يكتمل إرسال جزء منها إلى الأرض، وستأخذ ناسا من 9 إلى 16 شهرا للحصول على جميع الصور.

هل يمكن تعليق مركبة نيو هورايزونس في جاذبية بلوتو ؟ (سعود)

بإمكان العلماء القيام بذلك، وقد قاموا بذلك على كواكب في المجموعة الشمسية، وكذلك على الشمس، ولكن هذا سيخل بالهدف الأساسي، وهو دراسة الحزام كايبر.

هل تم استخدام المحاكاة الحاسوبية لكوكب بلوتو “لحساب الكتلة والقطر وغيره” قبل وصول نيو هورايزونس؟ (علي الناصر)

لا يحتاج العلماء لمحاكاة بلوتو بالكمبيوتر لحساب قطره، كل ما يحتاجونه هو قانون كبلر الثالث، وقمر يدور حوله، باستخدام قطر الدوران والمدة الزمنية للدوران بالإمكان معرفة الكتلة. هذا القانون الذي من خلال تستطيع حساب الكتلة هو

Kepler's Third Law

أما بالنسبة للقطر، فناسا لديها طرقها لمعرفته من خلال الصور، للعلم فإن العلماء لم تكن لديهم صور واضحة لبلوتو، معرفة القطر ليست عملية سهلة، خصوصا أنهم لم يروه على شكله الحالي قبل وصول الصور الحديثة، فقد كانوا يرونه على شكل نقطة مضيئة كالنجم، هو والقمر شيرون.

لمعرفة القطر يحتاجون لمعرفة مكونات الكوكب القزمي في الأجواء، حتى يزيلوا الأضواء التي تشوش الصور، فالأجواء تؤثر على شدة الضوء المنعكس منه، وبإزلة التشويش يقاس القطر، هكذا يحسب، وإن لم تكن الحسابات دقيقة، لذلك حينما وصل المسبار إليه اكتشف العلماء أنه أكبر بقليل مما كانوا يعتقدون، كانت المعلومات السابقة تقول أن قطره هو 2301 كيلو متر، والآن اتضح أنه 2370 كيلومتر، وقد تعدلت القراءات تدريجيا منذ سنة 1991 كثيرا إلى يومنا هذا.

وهنا لابد أن أشرح معلومة مهمة، وهي أن العلماء حينما يخرجون بقياسات معينة، فإنهم دائما يضيفون أمام الرقم +- رقم ما، أي لو أنهم قالوا أن طول جسم ما هو متر، سيقولون أيضا +-5 سنتيمتر، وحينما يقاس الشيء بدقة أكبر تجد أن القراءات الجديدة هي ما بين 95 سنيتمر ومتر و5 سنتيمتر، وسيكون القياس الجديد والأدق متر و2 سنتيمتر +- 2 سنتيمتر، أي أن القراءة أصبحت أكثر دقة، مع تضيق مساحة الخطأ.

لماذا المشروع عبارة عن مرور على الكوكب فقط وليس الدوران حوله كالمريخ مثلا ؟ وهل هناك وجهة اخرى للمركبة؟ (أحمد)

ذكرت الإجابة على ذلك، وهو لدراسة بلوتو وحزام كايبر.

الحين المركبه من انطلاقها الى ان تصل الى بلوتو كيف تتجاوز كل الشهب والمذنبات والأجرام الي تقابلها ..وهل لها آليه اصلاح ذاتي؟!..(رياح المطر)

نحن قد نظن أن المسافات بين الكواكب الكويكبات والمذنبات وغيرها من أمور في المجموعة الشمسية هي مثل ما نرى في أفلام الخيال العلمي، أتذكر فيلم حرب النجوم حينما كانت مركبة هانسولو تتحرك في وسط الكويكبات الصخرية، ونرى هانسولو وهو يقود المركبة ويقلبها يمنة ويسرة بين الكويكبات التي تتقلب في السماء، الحقيقة هي أن المسافات بين الأجرام السماوية شاسعة جدا، واحتمال أن يصطدم مسبار في شيء أثناء تحركه هو أمر صعب جدا.

لا يعني ذلك أن المركبة لا تُوجّه بالشكل الصحيح قبل إطلاقها للفضاء لتفادي الكواكب، فهناك مثلا كوكب المشتري، والذي بقوة جاذبيته بإمكانه أن يبتلع المسبار، ولذلك يجب أن يسير المسبار بمحاذاته وبسرعة معينة بحيث لا يتم بلعه.

هناك شيء آخر وهو مهم أيضا، حينما نرى بعض أفلام الخيال العلمي والتي تكون فيها حروب وانفجارات بداخل المركبة، أو اصطدامات بين المراكب، ونشاهد طاقم المركبة وهو يُقذف يمنة ويسره، والأجهزة تنفجر، وجزء كبير من المركبة يتحطم، وهكذا، ثم بعد توقف الحرب أو انتهاء الاصطدام، ينفض الكابتن الغبار من ملابسه، ويقوم بخيلاء، ليواجه الشاشة التي فيها مركبة العدو المهشمة، ويقول له: “أرجو يكون ذلك درسا لك”. هذا خيال واسع، وبعيد عن الحقيقة كل البعد. فلو أن ذرة غبار تصطدم بالمحطة الدولية الفضائية ستقوم الدنيا، ولن تقعد، ذرة الغبار المنطلقة بسرعة هائلة تتسبب بأضرار خطيرة جدا على المركبة وعلى رواد الفضاء، فكيف بتحطم كبير وانفجارات.

أضف لذلك أن عملية الإصلاح في الفضاء ليست سهلة أبدا.

إلى أي مدى يمكن التواصل مع نيو هورايزونس ؟ على أي أساس يتم اعتبار الجرم الفضائي كوكب ، وهل من الممكن اعتبار بلوتو كوكب بعد اكتشاف أنه أكبر مما كان يبدو سابقا ؟ (أياما معدودات)

حاليا نيو هورايزونس يبث إشاراته عبر مليارات الكيلومترات، وحينما يدخل إلى حزام كايبر سيكون أبعد بكثير، وهو يبتعد بسرعة 51,000 كيلو متر في الساعة، ولكن لم أستطع معرفة أبعد نقطة يمكن إرسال الإشارات منها، كل ما في الأمر أنه كلما ابتعد كلما ستتأخر المعلومات أكثر، إلى أن تصبح الإشارة ببطء لا يُتحمل.

هدف الرحلة هو دراسة إلى حد حزام كايبر، وبعد ذلك سيخرج نيو هورايزونس من المجموعة الشمسية، المعدل الذي كان يبث فيها المسبار الإشارات عند وصوله إلى المشتري هو 35 كيلو بت في الثانية، والآن بعدما ابتعد ووصل إلى بلوتو أصبحت 1 كيلو بت في الثانية، رقم صغير، وسيصغر أكثر مع المسافة.

كذلك فإن الطاقة التي تشغل أجهزة الإرسال تعتمد على الإشاعات النووية، وهي بدورها تنخفض مع الوقت، بدأ نيو هورايزون بطاقة قدرها 250 واط، واليوم يعمل على 200 واط بعد مرور 9 سنوات، وستنخفض الطاقة إلى ما هو أقل من ذلك إلى أن يتوقف الإرسال نهائيا.

أجبت عن سؤال كيف يعتبر الجرم كوكبا في الحلقة السباقة مع شروطه الثلاثة، ولن يتغير بلوتو إلى كوكب ما لم يحقق الشروط كلها.

هل نيوهورايزنس بيفتر على الكوكب ولا فيه هدف آخر يطلع خارج المجموعة الشمسية؟ وكيف يعمل بهذه السرعة أشعة الشمس أم نوع من الغاز..؟ (بدر القصار)

ذكرت أنه لن يدور حول بلوتو، وكذلك ذكرت في الحلقة السابقة كيف أصبح المسبار بهذه السرعة، بدأ أولا بدفع صاروخي من الأرض، ثم بدفع إضافي من جاذبية المشتري، ولا تنسى أن الجسم الساكن يبقى ساكنا، والمتحرك يبقى متحركا ما لم تكن هناك قوة تؤثر عليه (قانون نيوتن الأول)، وفي الفضاء ليست هناك قوى سوى الجاذبية، وأمور لا تكاد تؤثر.

هل سيتم اعتبار بلوتو كوكب اذا عرفوا حجمه الحقيقي ؟ كيف يتم الاتصال بالمركبة بالرغم من بعد المسافة ؟ (رباب)

لا، لن يتغير مكان بلوتو، لأنه لا يزال مخلا بالشروط الثلاثة التي ذكرتها في الحلقة السابقة، ما لم تتغير الشروط، سيقبى بلوتو كوكبا قزميا. وقد ذكرت قبل قليل الإجابة على كيفية الاتصال.

هل يمكن التواصل مع نيوهورايزنس بعد ما تعدي بلوتو وتنطلق في الكون و الى اي حد يمكن الاستفاده منها ؟ (عبد الجليل)

أجبت على السؤال.

بنظر الى سرعة المركبات الارضية لماذا لا يعملون العلماء لإختراع طاقة جديدة و اسرع بعيداً عن علم الصواويخ المستهلك منذ 50 سنة؟ علما ان النظريات الداعمة لسرعات اكبر موجوداً فقط تنتظر التطبيق أليس الوقت حان للبشرية لتقدم نحو الامام بأختراعهم طاقة تكون اسرع (رشيد)

العلماء يعملون على عدة أنواع للدفع، وهي كثيرة جدا، واحدة منها الدفع الشراعي المعتمد على ضوء الشمس أو النجوم، ليعمل كالسفينة الشراعية، بإمكان ناسا إرسال مركبات بهذه الطريقة لمسافات شاسعة، وبسرعات هائلة جدا.

كيف يتم التحكم بالمركبة من توجيه وإرسال واستقبال البيانات رغم المسافة الهائلة بينها وبين الأرض؟ (نصر الفريد)

المركبة عادة ما تنطلق في مسار محدد، ولكن هناك دفاعات تساهم في تعديل المسار إن لزم، والمسارات كلها تعتمد على رياضيات ومحاكاة كمبيوترية دقيقة جدا.

كيف يتم اعتبار الكوكب كوكبا وماهي المعاير..وهل من الممكن ان يكتشف كوكب جديد وينظم للمجموعة الشمسية وماهو سر شعبية بلوتو ؟ (محمود السامرائي)

أجب عن هذا السؤال في الحلقة الأولى، راجع الحلقة. أما عن اكتشاف كوكب جديد، لا أتصور ذلك، ولكن ليست لدي الإجابة الدقيقة، ولم أستطع الحصول على جواب في هذا الوقت الضيق، ولكن لا تنسى أن هناك مليارات الكواكب الأخرى في المجرة، وهي تدور في مجموعتها النجمية.

أما عن شعبية بلوتو، فربما تسبب فيها إنزال رتبة بلوتو قبل سنوات إلى كوكب قزمي، وساهم هذا بتحريك النقاش في مجتمعات الأرض كلها، منهم من هو مع التغيير ومنهم من هو ضد.

اذا افلت قمر من مساره حول كوكب ما هل يمكن ان يكون كوكبا جديدا خاصة وان هناك اقمار لكواكب شمسية تفوق بلوتو حجما ؟ما احتمالات وقوع ذلك؟ (محمود السامرائي)

طبعا إن تغير التعريف للكوكب بإمكان القمر أن يصبح كوكبا أيضا، وقد حاول بعض العلماء تغيير التعريف حتى لا يخرج بلوتو عن كوبكبيته، وفي نفس الوقت ستتحول الأقمار إلى كواكب، ولكن التعريف رفض.

سؤالي: ماهي التقنيات المستخدمة للتواصل مع المركبة نيوهورازن، وماهي طبيعة البيانات المستقبلة منه. وكيف يتم الحفاظ على هذا التواصل؟ Mohammed Alothaiqi

أجبت على هذا السؤال سابقا

س/ هل سيكون لهذا الحدث أثاره الايجابية لاجل اكتشافات اكبر واعظم؟ (عبد العزيز بن فهد)

كل هذه الاكتشافات تساهم في زيادة معرفتنا بالكواكب بالخصوص وبالمجموعة الشمسية بالعموم، من خلال معرفة بلوتو، والذي تكون بداخل المجموعة الشمسية، ثم ابتعد، بإمكان العلماء معرفة أصول تكون المجموعة الشمسية في بدايتها، وهذا أيضا سيضفي لمعرفة فهم المجاميع النجمية في المجرة. إضافة لذلك سيعرف العلماء كيف تسرب الغلاف الجوي من الأرض عبر مليارات السنين، وأيضا عن تسرب الغلاف الجوي من المريخ، وهو كوكب مهم في المرحلة الحالية، وكذلك سيفهمون كيف نشأ وتطور قمر الأرض.

كيف يمكن لناسا التواصل مع مركبة نيو هورايزنس و غيرها من المركبات عبر “الفضاء“ ، كم تقدر طول الموجات للتواصل و نقل الصور و القراءات؟ (م. عبد الله القحطاني)

تم الإجابة.

دكتور محمد … دائماً يدور في بالي سؤال … ما هو نوع الوقود المستخدم في المركبات الفضائية ؟! (سامي الزهراني)

الوقود المستخدم في نيو هورايزونس يعتمد على إشعاعات مادة البلوتونيوم، ويطلق على المنتج للطاقة اسم مولد النظائر المشعة الكهروحراري Radioisotope thermoelectric generator أو RTG اختصارا، حيث تسخُن مادة تمتص الإشعاعات، ثم تحول الحرارة إلى طاقة كهربائية، والطاقة هذه تهبط بمعدل 5% كل 4 سنوات.

سؤال متعلق بـ نيوهورايزنز وليس ببلوتو كيف تستطيع مركبة نيوهرايزنز ارسل هذه المعلومات وهي على بعد 5 مليار كيلو متر !! (إبراهيم)

تمت الإجابة.

دكتور محمد، لم أستمع للحلقة بعد ولكن لدي سؤال: ماهي التقنية المعتمدة للتواصل مع هذه المسبارات البعيدة جداً عن الأرض؟

تمت الإجابة

عندي سؤال .. كيف ممكن للمركبات الفضائية قطع كل هذه المسافات مع تفادي الاصطدام بأي جرم فضائي؟ (بتول تركي)

تمت الإجابة

كيف تنقل الصور ؟ ما هي وسيلة الاتصال ؟ (عادل الأحمد)

تمت الإجابة

من اين تكتسب الطاقة هذه المركبة السريعة جدا تحتاج طاقة هائلة (أيوب)

تمت الإجابة

ولكن دكتور فيصل كم من المال تصرف البشريه وناسا تحديدا من اجل هذه الرحله بالذات وما الفائده من هذه الرحله بالذات على البشريه اني ارى في (بحث لاكتشاف علاج ما) يجب ان يكون في قائمة الاوليات من( رحله الى اللبعيد المجهول) . برأيي اكتشاف حياة عاقله بالمجموعه ذو احتمال يقارب الصفر وان اي اكتشاف خارج المجموعه اي في المجره سيكون مستحيل التواصل معه وذلك بسبب البعد الزمني الذي يفوق حياتنا باعتقادي هناك ما يستحق البحث في محيطنا ومعالجة مشاكلنا وتحسين مستوى المعيشه على الكوكب … اعتذر مره اخرى لكن هناك علم وهناك فنتازيا علمي .. فل نضع اولويات نحن كبشر ويكفي احلام ورديه وصرف اموال طائله على علم الفضاء والتي لا تعود علينا بالفائده المرجوه … نصرف ملاين وبلاين لاشباع فضولنا وتبقا بطون البشر في العالم الثالث وافريقا خاويه .. سخافة وبلاهة الرأس ماليه … (MJ Monther)

هذا السؤال أجبت عليه مفصلا في حلقة “لماذا نعد النجوم”، وبينت أهمية الدراسات التي تقوم بها ناسا، وهذه الحلقة هي حلقة محببة لدى الكثير من الناس.

هناك جوانب متعددة للدراسات الفضائية، منها الاختراعات التي تساهم في تحسين أوضاع البشر والتي تنتج مباشرة من تطوير منتجات لهذه الرحلات، خذ على سبيل المثال، اختراع مضخة القلب للناس الذين ينتظرون زراعة القلب، وأطراف صناعية للمبتورة أعضاؤهم، وتطوير عجلات السيارات لكي تسير لمسافات طويلة، وتطوير أساليب لتوضيح الصور مما ساهم في توضيح صور الأشعة وكشف سرطان الثدي، وأمور أخرى كثيرة.

أضف لذلك أن الكثير من العلوم التي صرف عليها المليارات من أجل اكتشافها، قد لا نرى أهميتها الآن، ولكن نكتشف في المستقبل أن لهذه العلوم دورا كبير في رفع المعاناة وازدهار البشر، من أمن، وإطعام، ومحو الفقر منهم.

وقد ساهمت ناسا ووكلات الفضاء في توظيف الملايين من الناس، وهؤلاء الناس أصبحوا قادرين على دعم المشاريع الخيرية لرفع الفقر من الناس.

ولكن الأهم من ذلك كله، من يتخلى عن الفضول والمعرفة، سيفقد إنسانيته، الإنسان يبحث عن مكانه في السماء منذ أن بدأ رحلاته العقلية، النظر إلى النجوم، ومحاولة فهم الكواكب ليس اختراعا اخترعته ناسا، الفضول لم ينتجه العلماء في مختبراتهم، إنما هو فجوة عميقة موجودة في صلب البشر، ملأتها ناسا وملأها العلماء، وكما قال العالم ستيفن هوكنج: “نحن نستكشف لأننا بشر، ولأننا نريد أن نعرف،” الإنسان هو مستكشف، والمستكشف هو إنسان، أزل خاصية الاستكشاف من حولك ترى ما هو حولك الآن من انحطاط في جميع نواحي الحياة.

راجع الحلقة لتستمع للإجابة بشكل مطول.

لماذا تم تم بعث المركبة إلى بلوتو في الأساس ماذا كانوا يرجون من البعتة؟ (عبد الرحمن مهدي)

تمت الإجابة.

نرجو ان تحدثنا عن الية عمل نيوهورايزن من الجانب الهندسي إن امكن، وهل هناك شئ فريد يخصها عن غيرها خاصة وان رحلتها إلي بلوتو تعد من أطول رحلات ناسا. (محمد صبري)

لا تعتبر رحلة نيو هورايزون أطول رحلة، فيوجر 1 هي الأطول، أطلقت منذ سنة 1977، ولا تزال تسبح في الفضاء خارج المجموعة الشمسية.

أما عن الجانب الهندسي، فقد أجبت في بعض الأسئلة السابقة عن بضع مكوناته، ولكن لم أتطرق لأجهزة القياس، على عجالة، الأجهزة هي:

دافعات لتحريك المركبة وتعديل وجهتها.

هناك مولد للطاقة

هناك أيضا كمبيوتران، واحد مخصص للتحكم، والآخر للمعلومات.

هناك أجهزة لإرسال المعلومات إلى الأرض.

وأيضا كاميرا تلقب باسم لوري، وهي التي تصور الكوكب كما تراه في الأخبار، وهنا على الموقع.

وكذلك جهاز لقياس الرياح الشمسية

وآخر لقياس الجسيمات النشطة في الفضاء

وجهاز مطياف لتحليل مكونات الغلاف الجوي لبلوتو

وهناك أيضا تلسكوب

وجهاز عداد يعد ذرات الغبار بداخل المجموعة الشمسية بالإضافة لحزام كايبر

هل سيعود بلوتو لحظيرة الكواكب الشمسية بعد التعرف على قطره الحقيقي ، هل كانت للمسبار نيوهورايزن مهام أخرى ، قبل بلوتو وهل ستكون له مهام بعده، أي بعد تجاوزه ؟ (Vincent Vanimad)

تمت الإجابة على الإسئلة، في ما عدا مهام المركبة قبل بلوتو، على ما أتذكر من القراءات هنا وهناك، أن المركبة نيو هورايزون كانت نائمة في معظم الوقت، ولكنها أفاقت عند المشتري، وصورت صورا له، ثم نامت مرة أخرى.

سؤال قد تكون اجابته حاضرة لبعضنا ولكن قد تخفى عن السواد الاعظم… لماذا صرفت ناسا 700 مليون دولار وارسلت هذه المركبة الى اطراف مجموعتنا الشمسية علماً ان المركبة وفقا لناسا ستمر بجانب بلوتو مدة ثلاث دقائق وتأخذ صور له مع ان حجمه اصغر من القمر بحوالي اربعة مرات!! . ما هي الفائدة العلمية والعملية من هذه المعلومات لسكان الارض؟ (قصي الشخيلي)

تمت الإجابة

ماذا مهمة المسبار مخصصة لبلوتو وليس غيره؟ ما الشيء الذي يميز بلوتو عن باقي الكواكب الأقرب إلينا؟ (محمود الشماسي)

لقد أرسلت مسابير لجميع الكوكب في المجموعة الشمسية، إما أنها كانت مباشرة لها أو مرت بجانبها، بلوتو هو أخر جرم يستقبل ضيف. بل على العكس، بلوتو هو الوحيد الذي كادت أن تلغى أي بعثات له، بل لم تكن لدى العلماء صورة مناسبة واضحة عن بلوتو وقمره حتى أمس.

ماهي المميزات اللي تميز بلوتو عن باقي الكواكب ؟ وممكن تخدمنا مستقبلا؟ او لأ؟ حسب بحوث العلماء؟ اقصد هل سقط بلوتو من حساباتنا ام هناك فوائد للبشرية من هذا الكوكب (حاتم عامر)

ربما سيكتشف تميز بلوتو بعد دراسة المعلومات التي ترجع إلى الأرض. والمعرفة هي بحد ذاتها خدمة للبشرية.

كم تستغرق الصور للوصول إلينا من المركبة؟ (محمود صبري)

تمت الإجابة على هذا السؤال.

السلام عليكم ،،دكتور محمد لماذا سميت كوكب بلوتو ولماذا كل هذه التكلفه وما المراد من هذا الاكتشاف العظيم لمجرد بعض الصور ام لبناء جسر مرئي للعالم الواقعي حيث الادراك المحدود واللا ملموسك ام لبناء تلسكوب اخر للتوقعات المستقبليه كوليد كوكب جديد ام تحرك بعض النيازك المتفجره من الاصطام الكوني الاخر ؟ سبحان الله فيما صور وابدع سبحان الله عمي يصفون وشكراا دكتور ،،محمد لطرح هذا الموضوع العلمي الشييق ،،مع كل تقدير واحترام للمجهود اللامحدود من جهودكم الجباره (عادل تقي)

أجبت عن التسمية في الحلقة السابقة، باقي الأسئلة أيضا أجبت عليها.

لو قام أحد الكائنات الفضائية بالتشويش على نيوهورازن مما فوت عليه فرصة إستكشاف بلوتو.. هل ستطالبهم ناسا بتعويض؟

سؤال مضحك، ولكن إن حدث، ولا أحد يعتقد أنه سيحدث، ستنظر المحاكم في قضية أطراف التقاضي فيها فريدون من نوعهم.

شكرا للجميع الأسئلة، استمتعت بالإجابة عليه، واستمتعت بتفاعلكم. أرجو المعذرة إن فاتتني بعض الأسئلة الأحدث.

فكرتان اثنتان على ”بلوتو، الأفق الجديد 2

  1. السلام عليكم دكتور محمد
    هل السيطرة ما زالت مستمرة على المركبتين فوياجر 1 و 2 الي الان من الارض ؟ وبما انها انطلقت الي خارج المجموعه الشمسيه هل يمكن ضياعهما في الفضاء او فقدهما ؟

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s