الرئيسية / Uncategorized / د. فيصل الصايغ يجيب على أسئلة المستمعين عن نظرية التطور 1

د. فيصل الصايغ يجيب على أسئلة المستمعين عن نظرية التطور 1

speaker_icon disk
ipod

مقدمة

في هذه الحلقة يجيب الدكتور فيصل الصايغ على أسئلة المستمعين حول نظرية التطور، وهذه ستكون الحلقة الأولى.

أهلا وسهلا بكم في السايوير بودكاست في هذه الحلقة سأكمل مشوار نظرية التطور من خلال مقابلة مع الدكتور فيصل الصايغ، وسأقدم الدكتور فيصل خلال المقابلة، ولكن من المهم أن أقدم الحلقة بتنويه مهم، وهو أن طرح النظرية لا يعني بالضرورة اقتناعك بها وتبنيها، ما سيتم طرحه وما طرحته في الحلقة السابقة هو علم من العلوم، كما أن النظرية النسبية الخاصة هي علم، والنظرية النسبية العامة هي علم، ونظرية الميكانيكا الكمية هي علم، ونظرية تكون الكون هي علم، والنظرية الذرية هي علم، كذلك نظرية التطور هي أيضا علم، ففيها أوراق علمية تعد بالمئات الآلاف، وكتبت فيه من الكتب الكثير الكثير، فكما أنني طرحت العلوم الأخرى في حلقات سابقة أقوم بطرح نظرية التطور أيضا من باب وجودها في باب من أبواب العلوم.

ربما تتصور أن من المطلوب بعد استماعك لهذه الحلقات أن تؤمن بنظرية التطور، وهذا الأمر ليس من أهداف الطرح، ولكن بالتأكيد أن واحدة من أهداف طرح نظرية التطور هي المعرفة، وأن تتابع هذه المعرفة بمحاولة القراءة واكتشاف النظرية بشكل أكبر، فإذا ما كنت تعتبر نظرية التطور خصما لك، فمن الواجب أن تعرف خصمك بشكل أفضل قبل أن تحاول الاعتراض عليه.

والمهم أيضا أن تعرف أن المناقشة في النظرية تطور من أجل كشف الخلل فيها لا يأتي بالمناقشة البسيطة بين الغير المتخصصين بل هي تحتاج للخوض في الأوراق العلمية والتي يقدر عددها 120,000 ورقة علمية فقط في الأكاديمية الوطنية للعلوم (بحسب إحصائية قديمة)، بالإضافة للأوراق الأخرى التي تعتمد على نظرية التطور في طياتها وهي تصل إلى حوالي 350,000 ورقة علمية، فتفنيد النظرية يأتي من خلال تلك الأوراق العلمية، أما محاولة تفنيد النظرية من مناقشات بسيطة ربما لن يأتي بالنتيجة التي يرجوها الخصم.

أعيد وأكرر أن الهدف هو أن نفهم النظرية، أما الاقتناع والتبني فهذا شأن خاص لكل شخص هو حر فيه، ويأتي بعد القراءة والتعلم، أما التفنيد الحقيقي يأتي من خلال دراسة النظرية في الصروح العلمية وبكتابة الأوراق من خلال التجربة العلمية الدقيقة.

لقد قسمت المقابلة إلى عدة أقسام، فأرجو من المستمعين تحمل تقطيع المقابلة، وهي في الحقيقة شيقة جدا، وفيها الكثير من المعلومات، وأحيانا كنت أجد صعوبة في إيقاف قطار المعلومات التي يمتلكها الدكتور فيصل الصايغ. ولكن سنكمل الجزء الثاني والثالث من المقابلة في الحلقات القادمة.

إذا كانت لديكم أستفسارات عن نظرية التطور فيمكنكم التواصل مع الدكتور فيصل الصايغ على الإيميل التالي

وفي النهاية أنا وعدت المستمعين بأني سأسأل أسئلتهم التي أرسلوها لي شاكرين، وسأقوم بذلك في النهاية بعد أن ننتهي من التعرف على النظرية والأدلة عليها، فاصبروا معي، وستكون أسئلتكم كلها موجودة إن شاء الله.

fsayegh63@gmail.com

عن محمد قاسم

شاهد أيضاً

التعلم العميق: ثورة الكمبيوتر النهائية في تحدي ذكاء الإنسان

مقدمة قبل حوالي 3000 عام إلى 2500 عام نشأت لعبة غو في الصين، ومنذ ذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *